الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الأنشطة الثقافية والعلمية والنشر

   

15 يونيو 2009 (محاضرات حول الفن)

المافوق واقعية: المحاضر جون كلود لبنشتاين
محاضرات حول الفنلطالما عُدّت المافوقواقعية التي بلغت أوجها لمدة وجيزة حوالي سنة 1970 قبل أن يأفل نجمها بعد ذلك، مجرد حركة واقعية ورجعية. وتأتي هذه المحاضرة لإبراز كون هذه الحركة كانت حركة متناقضة ومتعددة الأشكال وللتشديد بالخصوص على مدى انسجامها مع عصرها ليس فقط من جانب فن "البوب" (الفن الشعبي) بل كذلك من جانب الفن الاختصاري والفن المفاهيمي. كما تركز المحاضرة على الخلفية التعبيرية المزدوجة (صورة الصورة) والنزعة الحَرْفية والعبثية الظاهرة للمشروع المافوقواقعي.

5-6 يونيو 2009 (موائد مستديرة)

موائد مستديرةالتواصل والاكتساب في المنظومة التعليمية بالمغرب مقترحة من طرف فريق البحث التواصل في اللغة والثقافة والأدب

الترجمة وحوار اللغات: النص الشرقي بين الأصل والنقل مقترحة من طرف فريق البحث الآداب واللغات الشرقية

26 ماي 2009

 واقع الترجمة في العالم العربي وكيفية النهوض بهاواقع الترجمة في العالم العربي وكيفية النهوض بها
نظمت كل من مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء ومكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض يوماً خاصاً بواقع الترجمة في العالم العربي، وذلك بمناسبة حفل تسليم جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، دورة 2008.

21 ماي 2009

العلوم العربية في عصرها الذهبي
نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بمقر المؤسسة بتعاون مع نادي "إنترناشيونال إينر ويل - الدار البيضاء مرس السلطان" محاضرة ألقاها أحمد جبار، دكتور في الرياضيات وفي تاريخ الرياضيات وأستاذ بجامعة ليل ووزير التربية الوطنية بالجزائر سابقا. وتولى تسيير اللقاء المؤرخ الباحث عبد السلام الشدادي.

العلوم العربية في عصرها الذهبي

13 ماي 2009 (محاضرات حول الفن)

روسو أمام لوحة "الطوفان" لبوسانروسو أمام لوحة "الطوفان" لبوسان: المحاضر ألان كروريشارد

تعد لوحة "الطوفان" بلا شك آخر اللوحات التي رسمها بوسان (1594-1665). ويشعر المرء وهو يشاهد اللوحة بأن الفرشاة ترتج بين أنامل الرسام العجوز. "ويا لروعة ارتجاج الزمن! فغالبا ما يعلن العباقرة عن نهايتهم بعمل رائع" كما عبر عن ذلك شاتوبريان في إحدى كتاباته مندهشا، شأنه شأن الكثيرين من الذين سبقوه أو جاءوا من بعده، أمام عظمة الظلمة التي تحفل بها هذه الرؤية لنهاية العالم.
ومن ضمن التعليقات التي أثارتها هذه اللوحة، ستهتم المحاضرة على نحو رئيسي بما قاله عنها جون جاك روسو الذي، على الرغم من عدم حبه للرسم، يعترف بأن هذه اللوحة أثارته إثارة شديدة (كما أُثيرت شخصية "برجوت" عند بروست أمام "منظر دلف"). لماذا؟ ما الذي جعله يهتم بهذا "الطوفان"؟ هذا ما سيحاول المحاضر تقديم عناصر إجابة عنه من خلال إعادة قراءة بعض من كتابات روسو.

8-9 ماي 2009 (موائد مستديرة)

مائدة مستديرةالأقليات الدينية في العالم المتوسطي (بين القرنين التاسع عشر والعشرين) مقترحة من طرف مجموعة البحث والدراسات في تاريخ اليهود وتراثهم

المؤرخون والثقافة التاريخية في عهد الحماية مقترحة من طرف فريق البحث في الكتابة التاريخية والذاكرة

22 أبريل 2009

تكريم الدكتور عبد السلام الشدادي

نظمت كل من مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، لقاء ثقافيا تكريما للدكتور عبد السلام الشدادي، بمناسبة فوزه بكل من جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، وجائزة الملك فيصل العالمية. وذلك بمقر المكتبة الوطنية بالرباط.

14 أبريل 2009 (محاضرات حول الفن)

منحوثة "داوود" لمايكل أنجلو : المحاضرة فرونسواز بنعمر

تتطرق هذه المداخلة لمنحوثة "داوود" لمايكل أنجلو التي خصها فرويد بإحدى دراساته.

 

11 أبريل 2009

قام مركز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والتدبيرية، وهو مركز بحث في المدرسة العليا للتدبير، يوم السبت 11 أبريل 2009 على الساعة التاسعة صباحا بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، بتقديم نتائج ا لدراسة التي أجريت في الفترة الممتدة ما بين شهري ماي 2008 ويناير 2009 والمعنونة "الطبقة الوسطى، ماهي؟"

قام المعدون الرئيسيون لهذه الدراسة بتقديم خطوطها العريضة وسمح اللقاء الذي التئم فيه صحفيون ومهنيون وأطر حكومية ومنظمات غير حكومية وفاعلون اقتصاديون ومراقبون خارجيون بمنقاشة الأرقام والتحاليل المتضمنة في هذه الدراسة.

31 مارس 2009 (محاضرات حول الفن)

شك سيزان : المحاضرة كاثرين فونديمار

يراد من هذه المداخلة ترجمة نظرة موريس ميرلو بونتي لأعمال الرسام سيزان. وسيتعلق الأمر فيها بالعلاقة بين الخلق والحياة، والصنع والابتكار، والحقيقة وانعكاسها عند هذا الرسام.

 

20-21 مارس 2009 (مائدة مستديرة)

فن تعليم اللغات مقترح من طرف فريق البحث: النظريات اللسانية وفن تعليم اللغات

 

 

17 مارس 2009 (محاضرات حول الفن)

بيكاسو و"الغذاء على العشب" لمانه : المحاضر خالد نجب

تتناول المحاضرة مختلف التنويعات التي أدخلها بيكاسو على لوحة مانه هذه، التي أثارت ضجة في وقتها، وعلى الإضاءات التي سلطها هذا التنوع في معالجة الموضوع الواحد.

 

6-7 مارس 2009

احتضنت المؤسسة يومي 6 و7 مارس 2009 ورشا في إطار أنشطة شبكة المكتبة المتوسطية التي تعد إحدى مكونات شبكة الامتياز رامسيس2. ومعلوم أن هذه الأخيرة تسعى لإنشاء حقل علمي للدراسات الخاصة بحوض البحر الأبيض المتوسط.

 

3-5 مارس 2009

نظم فريق البحث في المخطوط الأندلسي التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق - الدار البيضاء، الدورة الثانية لربيع المخطوط الأندلسي. وعلى غرار السنة الماضية، اجتمع في هذه الندوة باحثون من داخل المغرب وخارجه يهتمون بالمخطوط الأندلسي. ولقد اختار المنظمون لهذه الدورة موضوع "المخطوطات الأندلسية والمغاربية : أشكال ومضامين: المخطوطات الصوفية". وانعقدت أشغال الجلسة الرابعة بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء.

 

 

 

20-21 فبراير 2009

احتضن مقر المؤسسة يومي 20 و 21 فبراير 2009 الاجتماع السابع للجنة التنفيذية لشبكة رامسيس2. ولقد خصص الاجتماع لتدراس مجموعة من النقط التي لها صلة بطريقة اشتغال الشبكة وبتتبع تطور مشاريعها.

ومن ضمن النقط التي تم تدارسها، نذكر:

حصيلة سنة 2008 وإنجاز التقرير السنوي؛
دراسة تطور مشروع "القاموس المتوسطي"؛
أنشطة قطب النشر ؛دراسة
سبل ووسائل تحقيق اندماج مستديم لشبكة رامسيس2.

6-7 فبراير 2009 (موائد مستديرة)

القراءة والمشاهدة مقترحة من طرف فريق البحث في الفن والأدب، فريق البحث في الأدب والتاريخ، فريق البحث في الأدب الفرنسي والفرونكوفوني والمقارن

نحو مقاربات جديدة لدراسة الأدب الأندلسي مقترحة من طرف فريق البحث: الأدب الأندلسي في اتجاهاته وتجاربه الإنسانية الكبرى

 

 

16 يناير 2009

التاريخ والسياسة: مقاربات وقضايا ركزت الورقة التقديمية للندوة على المكاسب التي حملتها المقاربات الجديدة التي عرفها حقل الدراسات التاريخية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ...

فقد مكن الانفتاح على العلوم السياسية وعلم الاجتماع والانتروبولوجيا وعلم النفس واللسانيات والجغرافيا السياسية من إعادة الاعتبار للمسائل السياسية في التحليل التاريخي.

كما تم التركيز على تحليل موضوع السلطة في مختلف المجتمعات، وكذلك الانتخابات والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى تاريخ الأفكار والذاكرة والثقافة السياسية.

 

25-27 دجنبر 2008 (موائد مستديرة)

الهجرة والعولمة والدينامية الثقافية مقترحة من طرف فريق البحث: الهجرة والثقافة

التراث اللغوي الشفاهي بالمغرب وسؤال الهجرة والترحال مقترحة من طرف فريق البحث: التراث الشفاهي والثقافات الشعبية

18-20 دجنبر 2008 (موائد مستديرة)

الفلاحة والتقنيات الفلاحية بالعالم الإسلامي في العصر الوسيط مقترحة من طرف فريق البحث: تاريخ الأفكار والتقنيات

المعرفة الطبية وتاريخ الأمراض في المغارب مقترحة من طرف فريق البحث: المتوسط والعالم الإسلامي

12-13 دجنبر 2008

في إطار الشراكة القائمة بين مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية ومؤسسة كونراد أديناور، نظمت بمقر المؤسسة بالدار البيضاء مائدة مستديرة مغلقة تحت عنوان "صراع الحضارات أم حوارها: إشكالية البديل؟".

5 نونبر 2008

السمة الفريدة: الجُرم والموت وتراجيكوميديا السياسة: محاضرة ألقاها سامويل فيبر، أستاذ بجامعة نورثوسترن، بمقر المؤسسة. المحاضرة عبارة عن تأمل فلسفي انطلق فيه المحاضر من فكرة أن السياسي يتمثل في إخضاع الفريد للعام. كما تطرق المحاضر لعدد من المفاهيم نذكر منها: التوحيد والعلمانية والموت والحرية وإشكالية الأخلاق الناجمة عن حاجة الفرد لإيجاد الوضع الأمثل بين الفردانية والإيمان.

30-31 أكتوبر 2008

الأصول اللاهوتية الخفية للفكر السياسي في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط: ورشة بحث مغلقة نظمتها المؤسسة بتعاون مع جامعة البندقية في إطار برنامج رمسيس2. بعد لقاء البندقية، تعاطى المشاركون في اللقاء الثاني بمقر المؤسسة لمجموعة من القضايا مثل الجوانب الأبرز للحرية وللتوافق في بدايات الثيولوجيا السياسية المسيحية والفلسفة السياسية ومقاربة السياسي في النطاق الإسلامي والأركيولوجيا الدينية لـ "العقد الاجتماعي" والعلاقة بين القومية العربية والدين والذاكرة الثقافية وغيرها.

23-26 أكتوبر 2008 (موائد مستديرة)

الفلسفة والمجتمع مقترحة من طرف فريق البحث: الفلسفة في خدمة الإنسان

السياسة والدين في عالم اليوم مقترحة من طرف فريق البحث: فلسفة الحق السياسي والأخلاقي

الإمام الجنيد: الحوار الحضاري والديني مقترحة من طرف فريق البحث: الجيند

17-18 أكتوبر 2008

نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود يومي 17 و 18 أكتوبر 2008، بتعاون مع الكوليج الدولي للفلسفة ندوة دولية في موضوع : الفقر والغنى : آفاق اقتصادية وفلسفية.

 

10-11 أكتوبر 2008

بمناسبة مرور مائة سنة على ميلاد فرنسواز دولتو، نظمت الرابطة المغربية للتحليل النفسي يومي 10 و11 أكتوبر 2008 بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود يوما للتحليل النفسي تحت عنوان : فرنسواز دولتو : المسارات والإسهامات