الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الفهارس والباقة الرقمية

   

الفهارس

هذا الفهرس يسمح لمستعملي الأنترنيت بالولوج إلى قواعد البيانات البيبليوغرافية التي تهم مجموعات مكتبة المؤسسة.
من خلال هذا الفهرس يمكن الاطلاع على قاعدتي البيانات:

ابن رشد: اهتمام المؤسسة الخاص بالمجال المغاربي قادها إلى العمل على الحصول على ما ينشر في شأنه. ويتم إخضاع كل الوثائق المحصل عليها إلى عملية الفهرسة والتكشيف.

ولا يقتصر الأمر على الكتب وحدها بل يشمل كذلك المقالات والمساهمات المنشورة في مؤلفات جماعية. وتنتظم البيانات التي يتم إنتاجها في بنك المعلومات ابن رشد الذي أنشئ سنة 1989 والذي يتوفر الآن على 160.000 تسجيلة بيبليو غرافية. هذا مع العلم أنه يزود يوميا ببيانات إضافية، بحيث يصل متوسط التسجيلات المضافة سنويا خلال العقد الأخير إلى 9.000 وحدة.

ويعد بنك المعلومات ابن رشد من بين أفضل مصادر البيانات حول المنطقة المغاربية والأندلس إن لم يكن أحسنها على الإطلاق. ويتم البحث فيه عن طريق الكلمات المفتاح أو عن طريق التخصص وتقسيماته، والتقسيم الجغرافي وكلمات العنوان. ويمكن أيضا البحث عن طريق اسم المؤلف أو الناشر أو تاريخ النشر.

موسوعة: بنك بيانات يشتمل على التسجيلات الخاصة برصيد المؤسسة بأكمله. وقد وصل عدد التسجيلات الموضوعة فيه إلى 400.000 تسجيلة. ويتضمن هذا  البنك كل ما يتعلق بالدراسات المغاربية والعربية الإسلامية وكذا الدراسات النظرية والمنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

ويتم البحث فيه عن طريق التخصص وتقسيماته، والتقسيم الجغرافي وكلمات العنوان. ويمكن أيضا البحث فيه عن طريق اسم المؤلف أو الناشر أو تاريخ النشر.

الباقة الرقمية

الجانب الخاص بالمنتسبين

Academic Search Premier

تغطي هذه القاعدة العديد من التخصصات: تاريخ، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، علم النفس، الفلسفة، الاقتصاد، القانون، علوم الأديان، تربية، علم اللغة، أدب، إلخ. وتحتوي على 8200 عنوانا، 4681 منها توفر النص الكامل للمقالات في شكل PDF و HTML. كما يتم تحديث مضمونها يوميا.

Cairn.info

تتيح المؤسسة منذ بداية يناير 2010 للباحثين إمكانية الولوج المجاني لأحد المواقع الإلكترونية العلمية المهمة "Cairn.info" بواسطة بوابة المؤسسة ومن داخل بنايتها.

يحتوي الموقع الإلكتروني "Cairn.info" على رصيد هام من الدوريات المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المكتوبة باللغة الفرنسية، ويقدر عدد هذه الدوريات بـ 200 عنوان. ويسمح هذا الموقع بالاطلاع على النصوص الإلكترونية الكاملة المنشورة في تلك الدوريات منذ 2001 وإلى غاية العدد الأخير لكل دورية.

ويغطي هذا الرصيد الوثائقي التخصصات الآتية: الاقتصاد والتسيير، القانون، التاريخ والجغرافيا، الآداب واللسانيات، علم النفس، علوم التربية، علم السياسة، علم الاجتماع، الرياضة، الفلسفة وعلوم الإعلام.

وهكذا سيكون بإمكان القراء الاطلاع المباشر على ماتنشره دوريات مرجعية مهمة مثل: "Année sociologique"، "Archives de philosophie"، "Actuel Marx"، إلخ.

Aluka

"ألوكا" تعد مكتبة رقمية تعنى في المقام الأول بتجميع وعرض مواد علمية من أفريقيا وعنها. اختيرت الوثائق المتاحة على "ألوكا" لتكون في خدمة الجامعيين من طلبة وأساتذة ولخدمة البحث العلمي.

الموضوعات الرئيسية التي تغطيها "ألوكا":

- مواقع الإرث الثقافي الأفريقي والتكوينات الطبيعية

- النباتات الإفريقية

- الصراع من أجل الحرية في جنوب القارة الأفريقية

JSTOR

سمحت «JSTOR »، وهي منظمة غير ربحية،  لمؤسسة الملك عبد العزيز باستثمار مكتبتها الإلكترونية في إطار برنامجها  «Open Africa »، وستتاح لرواد مكتبة المؤسسة إمكانية الاستفادة من تلك الذخيرة الوثائقية من داخل أروقة مؤسسة الملك عبد العزيز، ابتداء من يناير 2010 .

تحتوي «JSTOR » على أكثر من 20 مليون صفحة إلكترونية، تتضاعف باستمرار. وتضم هذه المكتبة رصيدا هاما من النصوص الكاملة لأكثر من ألف دورية أكاديمية متخصصة في العلوم الاجتماعية (التاريخ، الاقتصاد، السياسة، الاجتماع، الخ)، و في العلوم والآداب. كما تتضمن الأعمال المنشورة للمؤتمرات العلمية، وكذا وثائق جامعية هامة.

وقد وزعت «JSTOR » رصيدها الوثائقي على 11 مجموعة وثائقية، منها ما هو متخصص، ومنها ما هو متعدد الاختصاصات، ونذكر هنا المجموعات المتاحة كما يلي :
فنون وعلوم I : تتضمن 119 عنوانا لدوريات تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية (اقتصاد، تاريخ، سياسة، اجتماع...)، وأخرى تعنى بالرياضيات والإحصاء.
فنون وعلوم II : تتضمن 127 عنوانا لدوريات تعنى بالتخصصات المذكورة في المجموعة السابقة، وتضيف إلى ذلك دوريات أخرى في الآثار، وأخرى في الدراسات الأفريقية، والدراسات الأمريكو-اللاتينية، والدراسات الشرق-أوسطية، ...الخ.
فنون وعلوم III :تحتوي 151 دورية تهتم باللغات والآداب، الموسيقى والفولكلور، الفنون والمعمار.
فنون وعلوم IV : تتضمن 112 عنوانا لدوريات تهتم بعلوم : الاقتصاد، التربية، القانون، الإدارة، وعلم النفس.
فنون وعلوم  (تكملة)
علم الأحياء (البيولوجيا) : تحتوي 159 عنوانا في علوم : الأحياء، البيئة، وعلم الإحاثة (Paléontologie
).
علوم : تعد هذه المجموعة الأكبر بين المجموعات ، بما يقدر بـخمس ملايين ونصف من الصفحات (أكثر من 160 عنوانا) في مجالات العلوم، والبيولوجيا والصحة.
الأعمال II : تضم أكثر من 60 دورية، منها ما هو متاح في المجموعة "فنون وعلوم IV
"، ومنها دوريات أخرى مهتمة بالاقتصاد والقانون والسياسة وعلم النفس.

وأخيرا نشير إلى أن «JSTOR » لا تتيح النشر الإلكتروني للإصدارات الجديدة من الدوريات، إذ ثمة فارق زمني يتراوح بين سنة وخمس سنوات، يفصل بين تاريخ النشر الورقي وتاريخ النشر الإلكتروني على «JSTOR ».

الجانب الخاص بالعموم

المجموعات الرقمية: (المخطوطات، الأرشيف، البطاقات البريدية، إصدارات المؤسسة، إلخ)

فهارس الدوريات

تضم مكتبة المؤسسة مجموعة مميزة من الدوريات. أنقر أعلاه لتنزيل فهارس بعض الأعداد.

بيبليوغرافيات

بيبليوغرافيات هي مجموعة تقترح مادة بيبليوغرافية بحسب الموضوعات، تروم تقريب القارئ الكريم من مصادر المعلومات الخاصة بالقضايا الكبرى التي تستقطب اهتمام مختلف الفاعلين والرأي العام في البلاد المغاربية. مصادر المعلومات هذه تتشكل من مؤلفات أعداد خاصة من دوريات ومقالات منشورة في مؤلفات جماعية وفي مجلات، الخ. وتستخرج البيانات البيبليوغرافية المنشورة في الغالب الأعم من قاعدة بيانات المؤسسة التي تعكس حالة مجموعات الوثائق المخزنة بمكتبة المؤسسة.

المكتبات الرقمية

تقترح عليكم المؤسسة باقة من الروابط تحيل على المجموعات الرقمية لبعض المكتبات والجمعيات والمواقع الشخصية مصنفة حسب اللغات.