الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الأنشطة الثقافية والعلمية والنشر

   

13 يونيو 2008

في إطار مشروع تقييم القدرات العلمية والتقنية والابتكارات في دول البحر الأبيض المتوسط، أجرى معهد البحث والتنمية بتعاون مع المؤسسة دراسة دُونت نتائجها في ورقة بعنوان "العلوم الإنسانية والاجتماعية بالبلاد المغاربية : محاولة دراسة إحصائية بيبليوغرافية" بتاريخ نونبر 2007.

ولقد أنجزت هذه الدراسة حول الأنشطة ذات الصلة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية في البلاد المغاربية ما بين سنتي 1980 و2004 اعتمادا على فهرس مكتبة المؤسسة.

ويقدر رصيد قاعدة البيانات (ابن رشد) التي شملتها الدراسة والذي يُعنى بالمغرب والجزائر وتونس بحوالي 100.000 وثيقة.

31 ماي - 4 يونيو 2008

نظمت المؤسسة، بتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، معرضا لصور فوتوغرافية ورسوم كاريكاتيرية من إبداع فعاليات نسائية سعودية. وذلك في قاعة العرض فنيس كادر وفي أروقة المؤسسة بالدار البيضاء.

 

 

23 ماي 2008

قامت جمعية أصدقاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بإطلاق سلسلة من الاجتماعات بغية الاطلاع عن قرب على أوضاع القطاع المكتبي والتوثيقي بالمغرب وهي اجتماعات يدعى إليها ممثلو المؤسسات المكتبية والتوثيقية وتقوم في كل اجتماع إحداها بتقديم عرض عن إنجازاتها ومشاريعها وكذا الإشكالات التي ترتبط بإنجازها لمهامها.

وقد جاء دور المؤسسة لتقدم في اجتماع 23 ماي 2008 نظرة عن الخطوات المنجزة في مجال بناء مكتبتها (خطة الاقتناء، حالة المجموعات وآفاق التطور) وعن قواعد البيانات، والمنظومة الإعلامية والنشاط العلمي والمنشورات وفريق العمل والميزانية.

19 ماي 2008

المُقام والعولمة : لقاء مفتوح نظمه مركز الأبحاث في العلوم الاجتماعية بتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية ومع مركز "SFB 586 - الاختلاف والاندماج"، بجامعة لبزيغ-هال. انطلاقا من دراسات لحالات تتعلق بالترابط بين المحلي والعالمي في مدن مثل الرباط والدار البيضاء ومراكش ومنطقة سوس وغيرها، تساءل المشاركون عن كيفية وضع تصور لـ "المُقام" وللحركية وعن مفهوم "المُقام" نفسه.

9-10 ماي 2008

المغرب: ثقافة، فن وذاكرة: نظرات متقاطعة في أعمال محمد السجلماسي ندوة نظمتها مؤسسة محمد السجلماسي لتنمية الفنون والثقافة بتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. ولقد أريد لها أن تكون تكريما للراحل الدكتور محمد السجلماسي ولأعماله. وهكذا حاولت المداخلات، التي كانت أحيانا شهادات، أن تقدم قراءة في أعمال المؤلف وفي سيرته كمتخصص وناشر وكاتب، وذلك عبر زوايا ثلاث: الفكر والموقف الجمالي عند السجلماسي واشتغاله على التراث والثقافة والفنون التقليدية وإسهامه في حماية الذاكرة ونقلها وأخيرا نظرة المؤلف ومقاربته للتراث والثقافة والحضارة.

25-26 أبريل 2008

المسلمون والمسيحيون: الصورة والمضمون في وسائل الإعلام بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه، نظم فريق البحث الإسلامي المسيحي ندوة بمشاركة كل من المكتبة الوطنية للمملكة المغربية وسفارة فرنسا ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. ولقد جرت أعمال الندوة يوم الجمعة 25 أبريل 2008 بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط ويوم السبت 26 أبريل 2008 بمقر المؤسسة بالدار البيضاء. انطلق هذا الملتقى بمحاضرة افتتاح تناولت موضوع "الديانات التوحيدية في مواجهة تحدي التاريخية"، خصصت المحاضرات والموائد المستديرة لقضايا مهمة مثل "تبليغ الرسالات بين التصورات وعمق الأشياء" ثم نظرة وسائل الإعلام ومقاربتها للشأن الديني ومظاهر توظيفه، وكذا دينامية الحوارات وأخلاقياتها.

16 أبريل 2008

بدعوة من المؤسسة ومن جمعية أطر مجموعة أونا المتقاعدين، ألقى السيد توفيق ملين، المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية والمكلف بمهمة بالديوان الملكي، محاضرة في موضوع "أية آفاق للعالم وللمغرب في أفق سنة 2030" بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. تُعد المحاضرة تقييما لوضع المغرب على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والمؤسساتي، ركز على مكامن القوة والضعف وعلى ضرورة اغتنام المغرب فرصة العولمة وبالتالي الاستجابة لشروط النجاح المتمثلة في التكوين الجيد وإقامة دولة الحق والقانون.

14-15 أبريل 2008

ربيع المخطوط الأندلسي ندوة دولية نظمتها وحدة البحث في المخطوط الأندلسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء بتعاون مع معهد سرفانتيس بالدار البيضاء ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بقاعة الندوات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق وبقاعة الندوات بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود. جمعت هذه الدورة الأولى لـ "ربيع المخطوط الأندلسي" مجموعة من الباحثين والمتخصصين من المغرب وإسبانيا وفرنسا لتدارس جوانب مختلفة من موضوع المخطوط الأندلسي: وضعية المخطوطات بالأندلس وإسبانيا، صيانة وحماية المخطوطات، الدراسة والتحقيق، علاوة على القضايا المنهجية المرتبطة بذلك. كما عُرضت دراسات خاصة بمخطوطات بعينها.

5 أبريل 2008

بدعوة من جمعية التحليل النفساني بالمغرب ألقت الأستاذة ماريا كلارا لوتشيسي بالي محاضرة في موضوع "الفوبيا والانحراف" بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء. "تضع الفوبيا والانحراف التحليل النفسي موضع تساؤل. وستمكن مقابلة حالتين سريريتين من إلقاء الضوء على مسبباتهما بغض النظر عن فرادة كل قصة شخصية وكل حقيقة نفسية."

 

25-27 أكتوبر 2007

نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، بتعاون مع مؤسسة كونراد أدناور وبدعم من مصلحة التعاون والعمل الثقافي للسفارة الفرنسية ومركز جاك بيرك أيام 25، 26 و 27 أكتوبر 2007، ندوة دولية في موضوع : ترجمة العلوم الإنسانية والاجتماعية في العالم العربي المعاصر.