الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الأنشطة الثقافية والعلمية والنشر

   

ندوات ومحاضرات

13 أبريل 2007

بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز ثاني لقاء دراسي يخصص للتحاور بشأن واقع "أنظمة المعلومات في المكتبات المغربية" تحت عنوان "أنظمة المعلومات في المكتبات المغربية" وذلك بمقر المكتبة الوطنية، بالرباط.
ولقد تمخض عن هذا اللقاء الذي حضره عدد كبير من ممثلي المكتبات الاتفاق على تنظيم ملتقى سنوي للمكتبيين وتشكيل لجن عمل لمتابعة التوصيات التي صدرت عن الاجتماع.

15-16-17 فبراير 2007

"نشر ودراسة التراث العربي المدون : الوضع الراهن والآفاق" هو موضوع الندوة العلمية التي نظمتها مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بشراكة مع المؤسسة المغربية من أجل الثقافة، حضر اللقاء ثلة من الخبراء حاولوا رسم حصيلة ما أنجز في الموضوع ووضع توصيات بخصوص النهوض بنشر ودراسة التراث العربي المدون.

 

30 نوفمبر وفاتح دجنبر 2006

في إطار برنامج رمسيس2 شبكة الامتياز لمراكز البحث في العلوم الإنسانية حول حوض البحر الأبيض المتوسط، نظم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية ندوة دولية في موضوع "وسائل الإعلام ومسألة بناء الهويات الجماعية في حوض البحر الأبيض المتوسط" وذلك بفندق إيدو أنفا بالدار البيضاء يومي 30 نوفمبر وفاتح دجنبر 2006.
وهي الندوة التي أثارت نقاشات هامة حول التحولات التي يعرفها الإعلام في العالم والعالم العربي، وحضر أعمالها إعلاميون، وطلبة في الإعلام ومهتمون.

24-25 نوفمبر 2006

في إطار تعاون مثمر بين مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود والكوليج الدولي للفلسفة ومؤسسة كونراد أديناور، تم تنظيم ندوة دولية بعنوان "ابن خلدون، م. فوكو : المثال، الحالة، الأنموذج" يومي 24 و25 نوفمبر 2006 بفندق إيدو أنفا بالدار البيضاء، وقد حظيت أعمال الندوة بحضور كثيف وتغطية إعلامية متميزة خاصة أن إثارة النقاش الفلسفي والفكري حول مساهمة علمين ينتميان لحيزين زمنيين وحضارتين متميزتين ابن خلدون وميشيل فوكو لم تكن أمراً بديهياً.