الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الأنشطة الثقافية والعلمية والنشر

   

27 شتنبر 2003

المعاجم العربيةانعقدت بمدينة الدار البيضاء بالمغرب أيام 25 – 26 – 27 أكتوبر 2003 ندوة دولية في موضوع "المعاجم العربية : الواقع والآفاق" ساهمت في تنظيمها مجموعة من المؤسسات والفعاليات بما في ذلك مؤسسة الملك عبد العزيز.
احتضنت كلية الآداب عين ا لشق - الدار البيضاء فعاليات الندوة ليومي 25 و26 شتنبر واختتمت أشغالها بمؤسسة الملك عبد العزيز يوم السبت 27 شتنبر 2003.
حاولت الندوة الوقوف على وضعية المعجمية العربية قديماً وحديثا مشيرة إلى ما تحقق في مجال العمل على إصدار معجم عربي حديث وكذا الصعوبات التي تعترض هذا المشروع. كما وقفت الندوة عند أنواع المعاجم سواء منها المتخصصة أو الموضوعاتية، وعند إشكالية الدلالات في علاقتها بالواقع وبالتراث، وعند دور التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال في ميدان المعاجم.
توجت الندوة بزيارة لمعرض المعاجم الذي أقامته مؤسسة الملك عبد العزيز في رحاب مكتبتها.

5 - 6 دجنبر 2003

كيف يدرس الدين اليوم؟انعقدت يومي 5 و6 دجنبر 2003 برحاب المؤسسة ندوة كان عنوانها " كيف يدرس الدين اليوم ؟ ". وتوجد أرضية الندوة وبرنامجها وأسماء المشاركين فيها ضمن هذا الموقع ويمكن الإطلاع على فحواها بالنقر على عنوان الربط " كيف يدرس الدين اليوم ؟ ".
وتميزت هذه الندوة بجدية وعمق المداخلات بل وحماستها أحياناً وتنوع المداخل المعتمدة وكذا المشارب الفكرية وحتى العقدية للمحاضرين كما تميزت من أولها حتى آخرها بالحضور الواسع الذي تابع أشغالها وكذا بالتغطية الإعلامية الكبيرة التي واكبتها (تلفزة، راديو، صحافة مكتوبة). والمؤسسة بصدد الإعداد لنشر وقائع هذه الندوة في كتاب يصدر قريباً.

8 يناير 2004

مستجدات قانون الأسرة الجديداحتضنت المؤسسة مساء الخميس 8 يناير 2004 ندوة دعت إليها الجمعية المغربية لإنعاش المقاولة السنوية في موضوع "مستجدات قانون الأسرة الجديد : أية أدوار سيضطلع بها قاضي الأسرة ؟".
وقد تميزت هذه الندوة بمداخلة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومدير مؤسسة الملك عبد العزيز، تلتها مداخلات كل من كاتبة الدولة المكلفة بالأسرة والتضامن والعمل الاجتماعي، والسيدة زهور الحر رئيسة محكمة درب السلطان الفداء والسيد محمد الصغير جنجار، نائب مدير مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود، هذا علاوة على تدخلات السيدة صباح الشرايبي بنونة التي ترأست الجلسة. وقد أكدت المداخلات على فلسفة مشروع قانون الأسرة وهي الفلسفة القائمة على مبدأي الإنصاف والأخذ بالأخلاق الإسلامية الحميدة وعلى ضرورة مراعاة معطيات العصر. كما أبرز المتدخلون ما جاء به المشروع الجديد في باب حقوق المرأة والطفل وضمان توازن الأسرة من مستجدات وتأكيده على دور القاضي في حل الخلافات داخل الأسرة بالتي هي أحسن.
حضر الندوة جمهور غفير من النساء والرجال سواء العاملين في القضاء والمحاماة أو المشتغلين في القطاعات الإنتاجية والاجتماعية. وشارك هذا الجمهور بأسئلته وتعليقاته في إضفاء جو من الحماسة على الندوة.

14 يناير 2004

أخلاقيات الشر والديمقراطية في المغربألقى رضوان الطويل، الأستاذ بجامعة بيير مانديس فرانس، غرونوبل 2، محاضرة بمقر المؤسسة في موضوع "أخلاقيات الشر والديمقراطية في المغرب".
حاول المحاضر من خلالها أن يعبئ مفهوم الشر عند ماكيافيلي في تحليله للآليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المغرب. ولقد أكد أن الخصاص الديمقراطي وغياب احترام قواعد لعب واضحة في المجال الاقتصادي يشجع على الارتشاء ويوسع من دائرة التوثر وأخلاقيات الشر.

23 - 24 يناير 2004

في مفهوم الاستعرافانعقدت في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة ندوة في موضوع "في مفهوم الاستعراف" (De la reconnaissance ). وهي الندوة المنظمة بتعاون بين مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية والكوليج الدولي للفلسفة وجامعة ابن طفيل. والندوة تندرج في إطار برنامج اللقاءات العربية الأوروبية الذي انطلق منذ سنوات وأثمرت لقاءاته مجموعة من المؤلفات يمكن الاطلاع عليها ضمن قائمة منشورات المؤسسة على هذا الموقع.
ولقد تناول المتدخلون بالدرس مجالات التحليل المتعددة المرتبطة بمفهوم الاستعراف كمفهوم له راهنيته الواضحة على المستوى النظري كما على مستوى مساءلة العالم اليوم.

16 - 17 أبريل 2004

العلوم في المجتمعات الإسلاميةانعقدت في الرباط يومي 16 و17 أبريل 2004 أشغال الندوة الدولية "العلوم في المجتمعات الإسلامية : مقاربات تاريخية وآفاق مستقبلية" التي نظمتها المؤسسة بالرباط. ولقد هدفت الندوة التي تناولت موضوعاً لا تخفى أهميته العلمية والتاريخية وكذا راهنيته كرهان مجتمعي وحضاري إلى التحسيس بضرورة العناية بدراسة التراث العلمي للمجتمعات الإسلامية من أجل المساهمة في إحلال التقليد العلمي الإسلامي المكانة التي يستحقها ضمن التاريخ العالمي للعلوم، وقد أكد المنظمون أن من أهداف الندوة تفعيل برنامج للبحث ذي أبعاد ثلاثة هي :

- استجلاء الأسس والأطر الاجتماعية للعلوم الإسلامية ؛

- فتح النقاش الأكاديمي بخصوص المقولات المعرفية التي انتظمت حولها الممارسات العلمية في العالم الإسلامي ؛

- إيجاد الروابط الضرورية بين تاريخ العلوم الإسلامية وقضايا الحاضر مع التركيز على الدور الذي يمكن أن يضطلع به البحث الأكاديمي في امتلاك الدول الإسلامية للعلم والتكنولوجيا الحديثين والمساهمة في الإنتاج العالمي للمعرفة العلمية.

ولقد تناولت التدخلات الموضوع من زوايا متعددة كما يمكن تلمس ذلك من خلال برنامج الندوة، وأبرزت أن الأبحاث في هذا الباب في تطور متواصل في مختلف الفضاءات اللغوية والثقافية.

28 - 29 أبريل 2004

تحديات النهوض بالقطاع المكتبي المغربيتحديات النهوض بالقطاع المكتبي المغربي" هو عنوان اليومين الدراسيين المنعقدين يومي 28 و29 أبريل 2004 بمقر المؤسسة والمنظمين من طرف مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية وجمعية أصدقاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
خصص اليوم الأول للتعرف على بعض التجارب في مجال تشييد وتدبير المكتبات الوطنية الحديثة وكانت فرصة للاطلاع على التجربتين الفرنسية والتونسية ومعرفة مجريات قيام المشروع المغربي القاضي بإنشاء المكتبة الوطنية والذي شرع في تشييد مقرها الجديد.
ولقد خصص اليوم الثاني للوقوف على وضعية القطاع المكتبي المغربي من خلال عروض فاعليه الرئيسيين وتبادل الآراء حول مواطن ضعفه وقوته والأفكار بخصوص سياسة وطنية للنهوض به حتى يكون رافعة للتنمية الثقافية والبشرية.
وكان هذا اللقاء كذلك مناسبة للتعرف على تطور القطاع المكتبي في المشرق العربي وذلك من خلال مشروع الفهرس العربي الموحد الذي قدمته مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض وبرنامج مندمج معرب لإدارة المكتبات.