الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

الأنشطة الثقافية والعلمية والنشر

   

28 سبتمبر 2001

يوم الأبواب المفتوحة بمؤسسة الملك عبد العزيز
ابتداء من الساعة  الثالثة بعد الزوال
التعريف بالمؤسسة
تقديم موقع المؤسسة على الأنترنيت
: www.fondation.org.ma 
اضغط هنا لمعرفة المزيد وتصفح الصور

4-5 أكتوبر 2001

تنظيم ندوة دولية في إطار لأيام الدراسية العربية – الأوربية في موضوع "الرابطة الاجتماعية". الندوة نظمت باشتراك بين مؤسسة الملك عبد العزيز والكوليج الدولي للفلسفة.
اضغط هنا لمعرفة المزيد وتصفح الصور

2-3 نوفمبر 2001

استقبلت المؤسسة لقاءا دراسيا لبيت الشعر سمي بدورة أحمد المجاطي

17 – 18 يناير 2002

احتضنت المؤسسة اللقاء الأول ضمن سلسلة اللقاءات المبرمجة في إطار "برنامج الأيام الدراسية والمعارض الخاصة بتطور أشكال الكتابة في المنطقة المغاربية". وقد خصص هذا اللقاء الأول لموضوع "الأصول الأولى للكتابة في المنطقة المغاربية" وأبرز الغنى والتنوع اللغوي في المنطقة. ولقد سلطت مختلف المداخلات المعززة بالرسوم البيانية وبالصور أضواء كاشفة على المغامرات الأولى للتعبير الكتابي سواء تعلق الأمر بالرمز أو بالكتابات اللوبية والبونية الجديدة أو بالتيفناغ

23 – 24 – 25 يناير 2002 

انعقاد أول اجتماع بمقر المؤسسة لفريق البحث الذي أنشئ للاشتغال ضمن ورشة البحث العلمي في موضوع "في تجديد الفكر العربي – الإسلامي المعاصر". وينسق أعمال فريق البحث هذا البروفسور منصف بن عبد الجليل، الباحث التونسي.
أنظر مادة البرنامج العلمي لمعرفة المزيد بخصوص هذه الورشة والموضوع.

14-15 فبراير 2002

احتضنت المؤسسة يومي الخميس والجمعة 14 و15 فبراير 2002 الحلقة الدراسية الختامية ضمن ورشة البحث العلمي التي ينسق أشغالها الدكتور إدريس خروز والمعنونة "التنمية المحلية وامتحان العولمة". وقد تم التطرق لإشكالية الحلقة ضمن ثلاثة محاور : مقاربات عامة للاقتصاد التضامني والتنمية المحلية، الديناميكيات المحلية للتنمية والعولمة وأخيرا مسألة الفاعلين في اقتصاد التضامن : الرهانات والتبعات.
ولقد كانت هذه الحلقة مناسبة لعرض الورقات النهائية التي ستنشر قريبا وفرصة كذلك لنقاشات كثيفة وعميقة ولطرح أسئلة جديدة قد تكون أساس مباحث جديدة.

18 فبراير 2002

احتضنت رحاب المؤسسة لقاءا فلسفيا بمناسبة صدور الترجمة العربية لكتاب البروفسور جوسيف سايفريت المعنون "الله كبرهان على وجود الله : إعادة تأسيس فينومينولوجي للبرهان الأنطولوجي".
بعدما أكد مدير المؤسسة الأستاذ أحمد التوفيق على الحاجة إلى دراسة الفكر الفلسفي الديني الغربي وتوفير فرص التلاقح الفكري بين فضاءات ثقافية مختلفة. وبعدما ذكر الأستاذ سبيلا بمسار تدريس الفلسفة في العالم العربي وما طبع الممارسة الفلسفية العربية من فكر وجودي وماركسي وحاجتها اليوم إلى الفينومينولوجيا الواقعية، وحاجة النخب التقليدية والحداثية على السواء إلى دعم الفكر الفلسفي، ألقى البروفسور سايفريت مـحاضرة في موضوع "الفينومينولوجيا الواقعية والحوار الإسلامي – المسيحي". ولقد ركز في هذه المحاضرة على أفكاره التي يقول بها في كتابه السالف الذكر. مؤكدا على القواسم المشتركة بين الديانات التوحيدية التي تمثل أساس تقاربها ونبذها للعنف.

13 مارس 2002

نظمت طاولة مستديرة بمقر المؤسسة قدم خلالها السيد ستيفن وادنر ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال العدد الخاص من مجلة فكر وفن. وشارك في اللقاء حضور كبير من الباحثين والطلبة والمثقفين. ولقد شارك من بين من شارك في مناقشة مادة العدد الباحثون والمثقفون : أحمد التوفيق مؤرخ ومدير مؤسسة الملك عبد العزيز، ومحمد الطوزي أستاذ العلوم السياسية ومحمد بنيس الشاعر والمثقف. لقد أبرزت النقاشات المأساة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وضرورة وضع أحداث 11 شتنبر 2001 في إطارها السليم.

18-19 أبريل 2002 

عقدت برحاب المؤسسة الندوة الدولية حول الكتابات الوافدة على المنطقة المغاربية.
يخصص اللقاء للتعريف بما وصل إليه البحث العلمي والاستكشاف الأركيولوجي للتراث الكتابي الفينيقي والإغريقي واللاتيني في البلاد المغاربية خلال العصور ما قبل الإسلامية. حضر هذا اللقاء مجموعة من الاختصاصيين من المنطقة المغاربية ومن أوروبا وكان مناسبة لتبادل معلومات في غاية الأهمية لفهم تاريخ المنطقة.
لمزيد من المعلومات حول هذه الندوة يمكن الرجوع إلى المادة المتضمنة في الصفحة الخاصة بالبرنامج العلمي للمؤسسة على هذا الموقع.

24- 26 أبريل 2002

 عقدت  المؤسسة ندوة دولية  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وكان عنوانها هو السيميائية والابستمولوجيا
الهدف من الندوة هو تسليط الضوء على الروابط القائمة بين التراث السيميائي في الفلسفة خلال الثلث الأول من القرن العشرين وبين تشكل المنهج السيميائي في الرياضيات وفي المنطق الرياضي. كما يتعلق الأمر بدراسة ما قدّمه ألفريد تارسكي بوجه خاص من إسهامات وبخاصة نظريته المتعلقة بالنماذج. 
حضر الندوة ثلة من العلماء الاختصاصيين المشهود لهم في هذا الباب دوليا جاؤوا من العالم العربي وأوروربا والولايات المتحدة واليابان.
لمزيد من المعلومات حول هذه الندوة يمكن الرجوع إلى المادة المتضمنة في الصفحة الخاصة بالبرنامج العلمي للمؤسسة على هذا الموقع.

8 مايو ‏2002‏‏

ألقى الأستاذ روني غاليسو بمقر المؤسسة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال محاضرة بمناسبة صدور كتابه المعنون Le Maghreb de traverse . والأستاذ غاليسو من المراقبين المتميزين للمسار السياسي للمغرب مند حصوله على الاستقلال كما أكد على ذلك السيد مدير المؤسسة. ولقد عرض المحاضر مجموعة من الأفكار والملاحظات والفرضيات  بخصوص الديناميكيات العميقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي كانت ولا تزال أساس تطور البنيات السياسية وقاعدة ارتكاز الفاعلين السياسيين.

30 مايو 2002

العلم والروحيات
انتظم برحاب مؤسسة الملك عبد العزيز لقاء علمي يوم الخميس 30 مايو 2002 ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال. وقد نظم هذا اللقاء بتعاون بين المؤسسة والجامعة متعددة الاختصاصات في باريز في علاقة مع برنامج الذي عنوانه "العلم والمسعى الروحي". ولقد تناولت المداخلات قضايا من قبيل وضع الإنسان في الكون منذ ما يسمى بالانفجار الكبير وما يواجه علم الكون الحديث من تحديات وكذا ما تعلق بأصول الإنسان البدائي وبالحوار والتلاقح الثقافي.
وقد تلى المحاضرات نقاش غني لم تكن لتنقصه الحماسة.