الوصول المباشر
معرض الشهر : الطيب تيزيني 1934-2019
الأحداث: ندوة
الأحداث: كتاب ومؤلف

الخدمات


تقدم مكتبة المؤسسة لروادها مجموعة من الخدمات لتيسر لهم الإطلاع على المجموعات ولتوفر لهم الشروط الملائمة لإنجاز أبحاثهم.

وتبقى مصالح مكتبة المؤسسة مستعدة لتلقي آرائكم واقتراحاتكم حتى يتسنى لها تحسين جودة خدماتها.

البحث البيبليوغرافي واستعمال الانترنيت

البحث البيبليوغرافيجُهزت جميع قاعات المطالعة بمكتبة المؤسسة بما مجموعه 100 كمبيوتر تقريبا، وُضعت جميعها رهن إشارة رواد المكتبة مجانا لإجراء بحثهم البيبليوغرافي وللإبحار على الإنترنت.
وينم البحث البيبليوغرافي على بوابة المؤسسة على الإنترنت من خلال فهرسها الإلكتروني.

 

النسخ

هل تتوفر المؤسسة على مصلحة للنسخ؟

- أجل، ولكن في حدود احترام التشريعات الجاري بها العمل بخصوص حقوق التأليف.

هل بالإمكان نسخ كتاب بأكمله؟

- لا، بل قسم منه فقط.

هل هناك تسهيلات بالنسبة للقراء القادمين من مدن أو بلدان أخرى؟

- أجل، بإمكانهم الحصول على نسخهم في نفس اليوم، بشرط أن يتقدموا بطلباتهم في وقت مبكر، في حالة وفرة عدد الصفحات المراد تصويرها، تتكلف المؤسسة بإرسال المادة المصورة إلى أصحابها، وذلك على نفقتهم الخاصة.

هل بالإمكان تصوير مخطوط؟

-أجل، شرط أن يتوفر القارئ على رسالة من المسؤول عن الهيئة التي ينتمي إليها، تثبت حاجته إلى الاشتغال عليه. ولن تقبل المؤسسة هذا الطلب إلا إذا كانت حال المطبوع تسمح بنسخه.

القراء ذوو الاحتياجات الخاصة

القراء ذوو الاحتياجات الخاصةتعمل المؤسسة على توفير الجو الملائم لجميع الباحثين بما فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة.
ففي الطابق الأرضي من البناية -ب- يوجد حاسوب خاص بهذه الفئة. وجُهّز مكتب بقاعة المطالعة الموجودة بالطابق الأول من البناية -أ- بوحدة خاصة بضعاف البصر والأضراء تسمح لهم بالإبحار عبر الإنترنت وإجراء بحث بيبليوغرافي بواسطة برنامج التوليف الصوتي JAWS لشركة Windows المثبت على جهاز فوكس 40 / 80 لشركة Freedom Scientific. يضم هذا الجهاز كذلك مكبرا للخط وآلة طبع بالبراي.

كما جُهِّزت المؤسسة بالشروط الضرورية للولوجية وللراحة.
ويظل الموظفون العاملون بقاعات المطالعة رهن إشارة ضعاف البصر والأضراء والمقعدين من أجل إمدادهم بيد المساعدة متى أرادوا.

نرجو من الزوار إعلامنا بأي عائق يحول دون قيامهم بالبحث في أحسن الظروف.

زيارات

زيارة لمكتبة المؤسسةبالإضافة إلى الزيارات التي تقوم بها شخصيات تنتمي إلى مجتمع البحث العلمي أو إلى هيئات دبلوماسية أو إلى عوالم فنية، إلخ. تستقبل المؤسسة زيارات جماعية لمكتبتها لصالح الجمعيات الثقافية والمجموعات المدرسية بطلب من هذه الأخيرة. تمكن هذه الجولات من اكتشاف مبنى المؤسسة ومجموعات مكتبتها وأنشطتها الثقافية عن قرب. وتهدف كذلك إلى جعل فضاءات المطالعة مألوفة لدى الزائرين، خاصة الصغار منهم، وإلى تشجيعهم على إنزال الكتاب المنزلة التي تليق به.

ومن أجل الاستفادة من هذه الجولات، ينبغي على الطرف المعني إرسال طلب إلى المؤسسة يوضح فيه طبيعة أنشطته والعدد المقترح للأشخاص الذين يرومون القيام بالزيارة والتاريخ والتوقيت المقترحين. ومن جهتها، سترد المؤسسة على هذا الطلب لإقرار الموعد أو تأجيله.

بيبليوغرافيات مشخصة

بفضل هذه الخدمة يمكن للأفراد وللتنظيمات (مكتبات، المؤسسات الخاصة والعمومية، الشركات، الوزارات...) تقديم طلب إرسال معلومات بيبليوغرافية عبر البريد العادي أو الإلكتروني أو عبر الفاكس أو الهاتف. وتتكلف المؤسسة بإمدادهم بالقوائم المطلوبة على حسابهم.

التبادل بين المكتبات

توفر مكتبة المؤسسة هذه الخدمة مع مجموعة من المؤسسات الثقافية والعلمية خاصة منها مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمكتبة الوطنية الفرنسية. ومن خلالها يتم الحصول على الكتب والرسائل الجامعية التي لا توجد ضمن رصيدها والتي يحتاج إليها القراء. وتتم الإعارة على نفقة صاحب الطلب.

كافيتيريا

هيأت المؤسسة كافتيريا بالطابق الأرضي في المبنى -ب- وفوضت خدمة المطعم لجهة خاصة.
يجد الزائر في هذه الكافتيريا وجبات متنوعة من سلطات وأطباق وفطائر ومشروبات ساخنة وأخرى منعشة.