A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 73

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 73
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

مارك أوجيه (1935-2023): بحث دؤوب لفهم ديناميات الحداثة المفرطة - مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية — الدار البيضاء
الولوج المباشر
رحلة الكتاب: صناعة إبداعية ممتدة في الزمن
برنامج "كتاب ومؤلف"

مارك أوجيه (1935-2023): بحث دؤوب لفهم ديناميات الحداثة المفرطة


مارك أوجيه (1935-2023): بحث دؤوب لفهم ديناميات الحداثة المفرطة

 

 

 

 

 

تكريمًا للأنثروبولوجي الفرنسي مارك أوجيه (1935-2023)، تنظم المؤسسة معرضا لمؤلفاته التي أنجزت تحولا على مستوى موضوعات وجغرافية البحث الأثنوغرافي والانثروبولوجي؛ إذ انتقل من الانشغال على الجماعات والمجتمعات التقليدية غير الأوروبية، ليوجه أبحاثه نحو المجتمعات الغربية المعاصرة والتحولات التي يشهدها مسلسل التحديث فيها.

مارك أوجيه أنثروبولوجي فرنسي، من خريجي المدرسة العريقة "l'Ecole normale supérieure" سنة 1957، مبَرَّز في الآداب الكلاسيكية. انخرط في ستينيات القرن العشرين في حلقات الدرس الأنثروبولوجي التي كان ينشطها كلود ليفي ستراوس وجورج بالاندييه الذي كان له تأثير بارز في مسار أوجيه الأنثروبولوجي سواء من حيث البراديغم النظري أو من حيث اختيار ميدان أبحاثه، حيث توَجَّهَ إلى إنجاز أبحاثه الميدانية في أفريقيا، وخاصة في ساحل العاج، مركزا على طرائق مساهمة الأنظمة الرمزية في تحديد الممكن الاجتماعي والممكن التفكير فيه، مُطَورًا مفهومه المركزي "idéo-logique"، وقد تَوَّجَ أبحاثه الأفريقية بمناقشة أطروحته للدكتوراه: "نظرية السلطات والأيديولوجيا" التي نالت جائزة " Dodo" من الأكاديمية الفرنسية سنة 1975. عُيّن أوجيه مديرَ أبحاث بمدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية في باريس، ثم مديرا لها خلال سنوات (1985-1995) خلفا لأبرز المؤرخين الفرنسيين فرنان بروديل ثم جاك لوغوف ثم فرانسوا فوري.

شرع أوجيه منذ الثمانينات في توسيع ميدان أبحاثه ليشمل أوروبا وأمريكا الجنوبية، كما جَدَّد في موضوعاته لتشمل فضلا عن السلطة والدين والقرابة، موضوعات أخرى مثل المرض، الموت، الفضاء، الزمن، السرد، الخيال، المتخيل، الأطلال، المعمار، المدينة، الذاكرة، النسيان. كما اهتم بظواهر من الثقافة الجماهيرية مثل ديزني لاند، كرة القدم، ركوب الدراجات، السياحة، البحر وغيرها. لكن محور تحليلاته ظل منصبا على فهم آليات اشتغال الأنظمة الرمزية، التي لا تكتسب فعاليتها إلا في مكان وزمن محددين. ولهذا عمل في كتاباته على بلورة مفاهيم محورية، مثل اللاأمكنة "Non-lieux" ومفهوم المعَاصَرة "La Contemporanéité" والحداثة المفرطة "La Surmodernité" ...

إن تحول اهتمامات أوجيه من "البعيد الأفريقي" إلى "القريب الأوروبي"، ومن "عالم القبائل" إلى "عوالم المدينة" هي ثمرة انهمامه بفهم تعقيدات "العوالم المعاصرة"، فأسس لهذه الغاية سنة 1992 "مركز البحث في أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة" بمدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية في باريس، بمشاركة جيرار ألطاب "Gérard Althabe"، جون بازان "Jean Bazin"، وإيمانويل ثيراي "Emmanuel Terray".

لا شك أن كتابات مارك أوجيه الغزيرة شديدةُ الثراء، دقيقةُ التركيب، وهذا ما يجعلها علامة مميزة في المدرسة الأنثروبولوجية الفرنسية.

لتحميل الببليوغرافيا كاملة أنقر هنا