A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 73

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 73
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

الأستاذ حسن احجيج محاضرة ومناقشة نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو - مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية — الدار البيضاء
الولوج المباشر
الذكاء الاصطناعي من منظور العلوم الاجتماعية والإنسانية
برنامج "كتاب ومؤلف"

الأستاذ حسن احجيج محاضرة ومناقشة نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو


الخميس 29 نونبر 2018 على الساعة السادسة مساءً

الأستاذ حسن احجيج محاضرة ومناقشة نظرية العالم الاجتماعي قواعد الممارسة السوسيولوجية عند بيير بورديو

ما المجتمع (أو العالَم الاجتماعي)؟ ما هي مكوناته؟ ما هي طبيعته؟ ماهي بنيته؟ كيف يستمرّ النظام الاجتماعي؟ وهل يمكن إعادة إنتاجه عبر الزمن، على الرغم من السلوكات المتقلبة للأفراد، والتحوّلات التي تمسّ القيم والمعايير والقواعد والحوافز والدوافع الخاصة بالجماعات والأفراد؟ كيف تنشأ التفاوتات الاجتماعية، وما هي الآليات التي تعيد إنتاجها، والشروط الضروريّة لإنتاج معرفة سوسيولوجية علمية؟

حاول بيير بورديو الإجابة عن هذه الأسئلة في كلّ أعماله الأكاديمية، التي امتدّت على فترة تتجاوز 40 سنة. وللقيام بذلك، بنى نظريّة سوسيولوجية أصيلة اعترف الكثير من علماء الاجتماع المعاصرين بأنّها النظرية التي سيطرت على الحقل السوسيولوجي لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

في هذا الكتاب، حاول المؤلف تقريب هذه النظرية من القارئ العربي بتقديم عرض بسيط وواضحٍ لبنيتها المفاهيميّة المكوّنة من "الهابتوس"، و"الحقل"، و"العنف الرمزي"، و"رأس المال"، و"الانعكاسية"، وغيرها، وذلك بالرجوع الدائم إلى المشكلات التي تكشف عنها، والحلول التي تقدّمها لها، متجنّباً المعالجة التبسيطية والاختزاليّة للفكر السوسيولوجي البورديوي، ومحاولاً تسليط الضوء على العلاقات القائمة بين المفاهيم التي تشكّله، وكذا توضيح ديناميكيّتها الشاملة وهي تشتغل في نماذج أساسيّة من بحوث بورديو الميدانية. لقد سعى المؤلف، في كتابه، إلى تقديم العمل السوسيولوجي لبورديو من خارج الألعاب اللغوية المعقّدة لدائرته السوسيولوجية وشرّاحه، ومن ثَمَّ ترجمته إلى لغة واضحة وبسيطة.

حسن احجيج، باحث في علم الاجتماع ومترجم أصدر العديد من الدراسات والترجمات في مجال السوسيولوجيا