الوصول المباشر
معرض المحاضرات الشهر ية : مراجعة تاريخ الفلسفة في السياقات الإسلامية انطلاقا من أثر ابن رشد حاضرا وماضيا
الأحداث: ندوة
الأحداث: كتاب ومؤلف

مشاركة المؤسسة في اللقاء الثامن للفهرس العربي الموحد بمكتبة الكويت الوطنية


مشاركة المؤسسة في اللقاء الثامن للفهرس العربي الموحد بمكتبة الكويت الوطنية

الفهرس العربي الموحد مشروع تعاوني غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي. تم إطلاق هذا المشروع بمبادرة ودعم من قبل مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، ويضم الفهرس العربي الموحد أكثر من 500 مكتبة ومركز معلومات يتبعها أكثر من 5000 مكتبة في العالم العربي.

أقيمت فعاليات اللقاء الثامن للفهرس العربي الموحد خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2017 بمقر مكتبة الكويت الوطنية تحت عنوان "نحو وصول فاعل إلى المعلومات لتنمية مستدامة ناجحة " .

حضر هذا الملتقى عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود كل من محمد الصغير جنجار، نائب المدير العام، ومحمد ملشوش، المسؤول عن قسم معالجة الوثائق.

شارك محمد الصغير جنجار بمداخلة تحت عنوان "دور مراكز التوثيق والمكتبات المتخصصة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة: تجربة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية" (انقر هنا للاطلاع على ملخص المداخلة)

وقد أقيمت بعض الفعاليات الهامة مصاحبة لهذا اللقاء شملت إقامة دورة تدريبية حول وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام RDA حضرها عن المؤسسة محمد ملشوش بالإضافة إلى حوالي 20 متدربا ومتدربة من مختلف الدول العربية، وقد أقيمت قبل بداية الملتقى واستمرت لمدة يومين 19 - 20 نوفمبر 2017.

أما ورشات العمل فقد أقيمت على هامش الملتقى يومي 21-22 نوفمبر، و حضرها كل من محمد الصغير جنجار ومحمد ملشوش، وهي على الشكل التالي:

ورشة حول تجربة الفهرس العربي في تطبيق قواعد RDA أقيمت خلال اليوم الأول للفعاليات العلمية.

ورشة عمل حول مشروع المكتبة الرقمية العربية" أقيمت خلال اليوم الثاني وأعقبها نقاش واسع حول الخطة الطموحة للفهرس العربي الموحد لإنشاء المكتبة الرقمية العربية وحاجته إلى جهد تعاوني عربي في بناء هذا المشروع بالإضافة إلى حماية حقوق النشر والملكية الفكرية. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تدشين المكتبة الرقمية العربية خلال حفل الافتتاح الرسمي.