A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 870

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 870
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

Fondation du roi abdul-Aziz Al Saoud pour les Etudes Islamiques et les Sciences Humaines , Casablanca
Manuscrits

Titre

كتاب الأغذية وحفظ الصحة

العنوان
Auteur ابن خلصون، محمد بن يوسف (نحو 1266-....) المؤلف
Numéro 108 / 1 رقم

بداية المخطوط : سألتني أيها الأخ الحبيب أن أضع لك كتابا في الطب يغنيك عن طبيب فأقول أن علم الطب وضع لغايتين لحفظ صحة بدن الإنسان ولزوال أمراضه فأما الغاية الأولى ....فلنشرع في القول في حفظ الصحة ولنقسم لك هذا الكتاب على خمس مقالات
نهاية المخطوط : القول في الحلواء هي حارة رطبة تغذو غذاء جيدا تلين الطباع وتجلو الصور والصوت ألينها الشمسية وبعدها المصنوعة ...وبعدها الصابونية وبعدها الناطف وهي القبيط وهكذا ينبغي أن تؤكل وإذا حضرت مع الطعام فيقدم سائر أصنافها على الطعام ويؤخر الناطف . وهذا القدر كاف في الأغذية المشهورة عندنا بالأندلس فلنختم الكتاب بآخر هذه المقامة . انتهى والحمد لله رب العالمين
لم يذكر لسان الدين ابن الخطيب تاريخ وفاة ابن خلصون لكنه اعتمد في ترجمته على ما حدثه به والده ـ أي والد ابن الخطيب ـ الذي كان خبيرا بأحوال المترجم ومن أصحاب أبيه . وعلى كل حال فالمؤلف هو من رجالات القرن السابع الهجري بالأندلس وقد عاش في عهد السلطان النصري أبي عبد الله محمد بن يوسف الملقب بالفقيه الذي حكم غرناطة من سنة 671 إلى 401هـ = 1272 - 1302م حسب ما كتبه محمد العربي الخطابي ـ فهارس الخزانة الملكية، مج. 2، ص. 35 .
قسم المؤلف كتابه إلى خمسة مقالات : المقالة الأولى نذكر فيها جملا من العلم الطبيعي تكون مدخلا للعلم الطبيعي [كذا] (لعله أراد الطبي). المقالة الثانية نذكر فيها حفظ أعضاء البدن من الشعر إلى القدمين : وتتضمن حفظ الشعر - حفظ صحة البصر - حفظ صحة الأذنين - حفظ صحة الأنف - حفظ صحة الفم والشفتين والأسنان - حفظ صحة اللسان - حفظ صحة الصدر - حفظ صحة الحنجرة والصوت والرئة - حفظ صحة القلب - حفظ صحة الكبد - حفظ صحة الطحال - حفظ صحة المرارة - حفظ صحة المعدة - حفظ صحة الأمعاء والبطن - حفظ صحة الكلى - حفظ صحة الأنثيين - حفظ صحة الأظفار - حفظ صحة جلدة الوجه. المقالة الثالثة نذكر فيها ما يكون به حفظ الصحة على الإطلاق : تدبير المطعم - تدبير المشروب - تدبير النوم واليقظة - تدبير الحركة والسكون - القول في الحمام وتدبيره - القول في الجماع وتدبيره - تدبير الطفل. المقالة الرابعة نذكر فيها تدبير فصول السنة من ربيع وصيف وخريف وشتاء : وفيه : الفصل الأول وهو فصل الربيع - الفصل الثاني وهو فصل الصيف - الفصل الثالث وهو فصل الخريف - الفصل الرابع هو فصل الشتاء. المقالة الخامسة نذكر فيها ضروب الأغذية وذكر فوائدها وصلاحها : القمح - الدرمك - المدهون - الأحمر - السميد - الخبز المختمر - الخبز الفطير - الهريسة - الأطرية - النشا - الجشيش - العصيدة - المثومة - السخينة - الحسو - البلياط والزبزين والتلوتين - القاريقون - الشعير - العلس - الحمص - الفول - الجاروس - العدس - الترمس - اللوبيا - الدخن - بزر الكتان - بزر القنب - الجلجلان - القول في اللحوم : الجدي - الدجاج - الكبش - المعز - الخروف - البقر - العجل - الحيوان البري - الأرنب - القنلية - الحجل - اليمام - الحمام - القمري - الشخش - الزرازير - السمان - العصافير - الفراريج ؛ القول في أعضاء الحيوان : الدماغ - الكبد - القلب - الطحال - الكلية - الكرش - جلدة الرأس والأكارع - الشحم - اللحم الأحمر ؛ القول في الحوت - البيض - اللبن - الرايب - الشراز - المخيض - العقيد - الزبد - الخل - المري - الخمر ؛ القول فيما يصنع من القمح بالزيت : المجبنة - الإسفنج والورقة والمسمنة - الكعك ؛ القول في طبخ الخبز ؛ القول في البقول : الخس - الإسفناخ - القطف - اليربز - الرجلة - السلق - الكرنب - الباذنجان - الهندبا - الكحيلا - الخبازى - القريولة - بوقنينة - الكزبرة - الإسفرنج - الجزر - السلجم - القرع - الحماض - الفط - الكماة - الخرشف - الجمار - جبن النخل - الفجل - البصل الثوم - الكراث ؛ القول في الكوامخ : الزيتون الأخضر - الزيتون الأسود - الزيتون المثمر المالح - الكبر - الليمون المربى - الخلاط - الباذنجان المربى - الصناب المعمول ؛ القول في الأبازير : الفلفل - الدارصيني - القرنفل - الزعفران -
الكمون - الزنجبيل - السنبل - النافع - الأنيسون - الشونيز - الكزبر- المصطكى ؛ القول في الطيب والرياحين ؛ القول في الفواكه الخضراء : التين - العنب الحلو - العنب الحامض - العبقر - المشمش - الخوخ - القراسيا - التوت - التفاح - الكمثري - الزعرور- السفرجل - الأترج - النارنج - قصب السكر - البطيخ- الفقوس - الخيار - الفواكه اليابسة : التين - الزبيب - اللوز - الجوز - البندق - القصطل - البلوط - التمر - القول في الحلواءصحة الطحال - حفظ صحة المرارة - حفظ صحة المعدة - حفظ صحة الأمعاء والبطن - حفظ صحة الكلى - حفظ صحة الأنثيين - حفظ صحة الأظفار - حفظ صحة جلدة الوجه. المقالة الثالثة نذكر فيها ما يكون به حفظ الصحة على الإطلاق : تدبير المطعم - تدبير المشروب - تدبير النوم واليقظة - تدبير الحركة والسكون - القول في الحمام وتدبيره - القول في الجماع وتدبيره - تدبير الطفل. المقالة الرابعة نذكر فيها تدبير فصول السنة من ربيع وصيف وخريف وشتاء : وفيه : الفصل الأول وهو فصل الربيع - الفصل الثاني وهو فصل الصيف - الفصل الثالث وهو فصل الخريف - الفصل الرابع هو فصل الشتاء. المقالة الخامسة نذكر فيها ضروب الأغذية وذكر فوائدها وصلاحها : القمح - الدرمك - المدهون - الأحمر - السميد - الخبز المختمر - الخبز الفطير - الهريسة - الأطرية - النشا - الجشيش - العصيدة - المثومة - السخينة - الحسو - البلياط والزبزين والتلوتين - القاريقون - الشعير - العلس - الحمص - الفول - الجاروس - العدس - الترمس - اللوبيا - الدخن - بزر الكتان - بزر القنب - الجلجلان - القول في اللحوم : الجدي - الدجاج - الكبش - المعز - الخروف - البقر - العجل - الحيوان البري - الأرنب - القنلية - الحجل - اليمام - الحمام - القمري - الشخش - الزرازير - السمان - العصافير - الفراريج ؛ القول في أعضاء الحيوان : الدماغ - الكبد - القلب - الطحال - الكلية - الكرش - جلدة الرأس والأكارع - الشحم - اللحم الأحمر ؛ القول في الحوت - البيض - اللبن - الرايب - الشراز - المخيض - العقيد - الزبد - الخل - المري - الخمر ؛ القول فيما يصنع من القمح بالزيت : المجبنة - الإسفنج والورقة والمسمنة - الكعك ؛ القول في طبخ الخبز ؛ القول في البقول : الخس - الإسفناخ - القطف - اليربز - الرجلة - السلق - الكرنب - الباذنجان - الهندبا - الكحيلا - الخبازى - القريولة - بوقنينة - الكزبرة - الإسفرنج - الجزر - السلجم - القرع - الحماض - الفط - الكماة - الخرشف - الجمار - جبن النخل - الفجل - البصل الثوم - الكراث ؛ القول في الكوامخ : الزيتون الأخضر - الزيتون الأسود - الزيتون المثمر المالح - الكبر - الليمون المربى - الخلاط - الباذنجان المربى - الصناب المعمول ؛ القول في الأبازير : الفلفل - الدارصيني - القرنفل - الزعفران -
ـ نسخ أخرى : الخزانة الحسنية بالرباط : 12250ز ؛ 734 : وهما النسختان اللتان اعتمدتهما الباحثة سوزان جيغاندي ـ زيادة على نسخة بالخزانة العامة بالرباط برقم ك12405 ـ في تحقيقها لهذا الكتاب وترجمته إلى الفرنسية ثم إصداره عن المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق سنة 1996. مكتبة عبد الله كنون بطنجة : 10339/ 2
نوع الخط : مغربي

Pages 52 عدد الصفحات