الولوج المباشر
رحلة الكتاب: صناعة إبداعية ممتدة في الزمن
اسم المرسل | |
اسم المرسل إليه | |
تقييد | صنف الوثيقة |
14/11/1314 | التاريخ الهجري |
16/04/1897 | التاريخ الميلادي |
القرويين (فاس) | الأعلام الجغرافية |
البناء المدارس المساجد | واصفات |
الحمد لله تقييد ما يصيره ناظر القرويين حينه مع ما أضيف اليها من المدارس والمساجد في ملازم ذلك وضرورياتها في 14 قعدة الحرام عام 1314 في أجرة معلمين بناءين 4 وخدمة ومصرف بمسجد باب عجيسة 518 فيما وجب على اصلاح ماء الولي الأشهر سيدي أحمد ابن يخيى بالدرب المشروم مع أهل الحومة ومصرف 099 في اجرة بناءين وخدمة 12 وتراريب 4 وأجرة حمل قادوس من المنجرة 5 وقنوي ورطلين من الزيت وشتب 0000 وخادمين وكراء ما عون ومصرف بفندق عشيش تجمل ما يسيرته 471 في اجرة معلم وصانع وخدمة وتراريب ومصرف بسور المدينة بالقبة 00184 في اجرة بناءين وخدمة 4 ونجارين ومسمار عن 3 وقفف و7 مصرف بجامع الشرابلين 383 في إعانة حزابي سيدي خليل بالقرويين عن شهر شوال الفارط بين مقدهم مولاي الحسن العلوي 730 في اجرة ركازة عن 4 ومرازهم وترابيتن وشطابتين ومصرف بفندق صاباط السيررين 120 في كراء حمر عن 5 وقاضب وخادم ومصرف لمنكس الأزبال بمدرستي باب عجيسة والشراطين يوم الجمعة اعلاه 0000 وقيم المنجرة والوكيل تجمل في الجميع ما يسرته 00240 في اجرة نشر خيوط عن ونجارين وزكوم وحديد ورطل مسمار وقيم المنجرة والوكيل عن يومين بالمنجرة 0046 في اصلاح ما حمام القلقليين مع اهل الحومة في الواجب عليه 00313 في اجرة سخرة مخزني على سد نقبة فتحت بستون باب عجيسة 0030 في كراء حمر عن 10 وقاضبين ورملة وخادم والواقف 024 فيما وجب على اصلاح ماء حمام سيدي محمد ابن الفقيه بروس الا من الأرحى مع اهل وادي الشرفاء 85 في ما قبضه الشرف سيد عبد الكريم بن سيدي الوليد القادري كراء المصرية التي هي أوقاف حبس سي تميم بدرب الغربة 0000 التي كان سكانها بها المدني المزكودي صاحب الماء السعيد مدة 19 شهر اخرها الشهر الفارط بحساب في الشهر 1900 في ثمن قلة من الزيت بمسجد باب عجيسة وقلتين بمسجد الابراين سعر 180 والكل لايقاد شهر تاريخه 540 في أجرة معلمين قنويين وخدمة ومصرف بجنان العين لماء مسجد الأندلس 317 في اعانة لمنظف مسجد الرصيف عن شهر شوال الفارط 20 في ثمن شمع عن رطل واوقيتين ونصف لمورق العراقي بالصبح بالقرويين عن شهر تاريخه 57 اجتمع في الصاير أعلاه على التفضيل المبين أعلاه ثمانماية مثقال لميمين واحد واربعون مثقالا 8411 وأوقية وثلاثة اثمان الاوقية واربعة أفلس صارت من يد الناظرين المشار لهما اعلاه عيانا في التاريخ أعلاه يضاف له ثمن فردي ونصف من الخشب المذكور على الشرابلين (بتر) |
المحتوى |
رقم الملف | رقم العلبة | رقم الوثيقة |
78 | 2 | 15556 |