Accès direct
Voyage du livre : une industrie créative enracinée
اسم المرسل | |
اسم المرسل إليه | |
تقييد | صنف الوثيقة |
09/09/1314 | التاريخ الهجري |
11/02/1897 | التاريخ الميلادي |
القرويين (فاس) | الأعلام الجغرافية |
البناء المدارس المساجد | واصفات |
الحمد لله تقييد ما صيره ناظر القرويين وسائر المساجد والمدارس حينه وهما الطالبان الفاضلان الأرشدان سيدي المفضل السراج وسيدي ج أحمد الشراط ميما يذكر اسفله وفي 9 رمضان المعظم عام 1314 في أجرة جباصة 4/242 وعجانة 4/112 وخدمة 4/78 وزواقة 13/283 وعجانين لهم وزلايجي وصانع وخادمين للدار وترقيع صحن القرويين ونجارين ومتعلم ومعلمين ليشد شبابيك السلك ونحاسية 7 مع متلعم وقادوس وبيات وصانع فزاد وأجرة الشظاية وأجرة ربع ايضا سخرة صاحب المحتسب وما ذكر أرطال ونفرة للتدوير وسخرة مخزني ومصرفين الكل بجامع القرويين ونشر خيوط وزواق لقرويين 2924 في أجرة بناءين 4 وخدمة عن 10 وتراريب 8 وحبلين وماعون وحملان قرمود عن 500 من عند سي ادريس ابن الشريف ومصرف بسطح القروين 000528 في بناءين 2 وخدمة وشريط ومصرف بعجينة 00325 في ثمن خشب ومسمار وحملان حصر بتوسط ببعض المساجد وثمن صابون لغسل مصابيح القرويين 00221 في أجرة بناء وخدمة ورق من قصب ومصرف لاصاح باب الحديد بالحاء الممثلة 00171 في أجرة ركازين وماعون وترابيتن وقنوي صانعه وخادم وترابيتين وقصبة مع شتب وماعون وزيت عن مصرف بجامع أبي الحسن 344 في أجرة بناءين وخدمة ونجار متعلمة وتراريب شبكة شطابتين حمل خشب نشر خيوط ومصرف بميضة جامع قصبة أبي الجنود 414 في ثمن جبص عن قنطارا من عند سيد الحسن الطاهري 2604 في ثمن زليج 400 لاصلاح ودوران بالقرويين 340 في ثمن زيت عن 3 قلة لايقاف مسجد القرويين بل عن شهر تاريخه 6440 في ثمن حصيرين وحيطته عمل للثمرة 314 في كراء حمر وقاضبين ورملة وجمع وواقف على عمل جامع الرصيف 203 في ثمن جبص عن 26 قنطار سوم 63 من عند سيدي التهامي العبدلاوي 368 في ثمن قاعد عن رطل للصاير المنجرة 60 في أجرة بناءين وصانع خدمة 6 حمل خشب عن 3 أحمال ومصرف بسطح الاندلس 312 في أجرة بناء وخدمة ونجار ومتعلمة وتراريب ماعون ومصرف بجامع الانوال 210 في أجرة كناش صانع خدمة وتراريب كبار وماعون وتغاطي بمضاف عطار 430 الحمد لله اجتمع في الصاير أعلاه ثمان عشرة ماية مثقال واثنا عشر مثقالا واحد عشرة 18122 موزونة صير الناظران المشار لهما أعلاه في التاريخ اعلاه يزاد على مجموع الصاير اعلاه عيانا في التاريخ أعلاه يزاد على مجموع الصاير أعلاه ثمن صفر فضل عن التريات التي اصلحت بالقرويين وجد بذلك زليج متوسطة تعلق بباب محرابه القرويين 1680 اجتمع حيمئذ في جميع الصار تسع عشرة ماية مثقال وثمانون مثقالا واحد عشرة موزونة 19802 صير جميعه الناظران أعلاه عيانا في التاريخ أعلاه زيد مصف رطل شمع لمنار الرصيف ورطل الا ربع منه لقصبة النوار ورطلين الا ربع منه لمنار القرويين ورطل الا ربع لمنار عجيسة ورطل منه ايضا لمنار الاندلس عشاء وصبحا ونصف رطل منه للبستونية ورطل منه لمنار مدرسة الواد عشاء وصحبا ونصف رطل منه لمنار الشرابلين وثمله لجامع المنية ورطل الا ربع للمنية لمودن القرويين ورطلين الا ربع ونصف رطل بجامع الديوان تحمل في حمل الجميع الفي مثقال الاثنين وستة وعشرين مثقالا وثللاث أواقي 20264 يضاف للجمع أعلاه ثم حصر ترويج ومطالع عن 18 وذرة عن 28 5836 اجتمع من المضامين ست وعشرون ماية مثقال وتسع وتسعون أوقية صح به وزيد لمجموع الصاير ثمن 23 قنطار من الجميع وثمن من الاجور وثمن حمل وفردي خشب المسطر ذلك بالطرة أعلاه يمنته 2076 يحط من المجتمع بيده في جمع الصاير بترجمة الصاير على القرويين الاول أعلاه يبقى 2841 28176 |
المحتوى |
رقم الملف | رقم العلبة | رقم الوثيقة |
78 | 2 | 15527 |