Accès direct
Voyage du livre : une industrie créative enracinée
اسم المرسل | |
اسم المرسل إليه | |
عقود عدلية | صنف الوثيقة |
10/06/1315 | التاريخ الهجري |
06/11/1897 | التاريخ الميلادي |
القرويين (فاس) | الأعلام الجغرافية |
الأحباس الكراء | واصفات |
الحمد لله ج محمد بن عبد الله اليزناسي تقف عنده ربع كراء فنادق الخضة المعروف من أحباس كرسي ظهر خصة القرويين على لسان عون الشرع سيدي عبد الرحمن العراقي وفي 10 جمدى الثانية عام 1315 اصلح المعروف صح به إبراهيم بن علي الحاج ي من جلسة رحبت الزيت ثقف عند طراء مصرية فندق التطاونين المعروفة من أوقاف حبس رأس ظهر صومعة القرويين على لسان العون أعلاه في غد التاريخ اعلاه حضر الشريف سيدي معاشهم العمراني معه بحانوت 3 سيد الخارج من زنقة أحمد بوستة بالسطر وتقف عنده كراء أو الحانوت المذكور وذلك عن إذن الشرع الأعز على لسان عونه العراقي أعلاه ملزومة ولمغنم المذكور أنه لابدفع كراء الفقيه إلا بوذن مولاي علي قدره وبأكمله وعرف يمنته وفي 12 جمدى 2 عام أعلاه كما حضر سيدي محمد بن ج الكبير عمور مقيم بحانوت قبالته الفلاحين وتقف عنده ما يدفعه عدى حاونت حبس القرويين وناويو سيدي عبد القادر أسفله مما رفع للاحباس وبيد حارث قيده وبأكمله وعرفه في التاريخ أعلاه على صح به حضي الشريف مولاي عبد الله بسيدي الهادي الطعام والسيد التهامي بن العربي العطار وتقف عند الأول الحمراء واجب كربي أو فيه الشيخ سيدي يوسف الفاسي على حانوت (بتر) عند الثاني تقف عنده واجب الحبس المذكور وفي الحوانيت المذكورة وذلك على لسان العون المذكور وفي التاريخ أعلاه أقمح أعشاره أعلاه صح به الحم مع المخازين صح به حضر سيدي محمد بن محمد ابن اشقرون ثقف عنده حط من حانوت في يمنة المنعطف من زقاق الرواح للتيالين من أحباس الرسالة ظهر صومعه القرويين على لسان العون أعلاه في التاريخ سيدي محمد بن ج محمد السبتي وثقف عنده واجب من حانوت بالسباطين وهي الثانية يمنته الداخل الضامن من أحباس كرسي جامع الأندلس على لسان العون في التاريخ أعلاه النسب سيدي محمد بن السيد الطاهر الأزرق وثقف عنده الأولى يمنة الداخل لدرب مجموع القديم بالبليدة (بتر) بدرب الرامي أسفل البغال ثمن المعروف سيدي حبيب وذلك عن إذن الشرع على لسان أعلاه مشهدا أنه لا يدفع كراء الدار المذكورة إلا بع (بتر)ذلك وهو عارف قدره وبأتمه وعرف به في 22 شهر والعام أعلاه ومنه ذلك من أول شهر تاريخه بما سفل عرفه وبتاريخه حضر السيد عبد الرحمن بن السيد عبد السلام التوعي واعترف ابن جلون أن الشرع الأسمى ثقف عنده كراء وأربع الحانوت المعتمر بها الثانية عن يسار الخارج من زنقت الحزامين للعطار المعروف من جلمة أوقاف كرسي جامع الاندلس وأن اشتهر تاريخه على لسان العون أعلاه وهما عارفون قدره وبأتمه وعرفها في التاريخ أعلاه أقمح ابن جلون أصل كما يستقبل صح به الحمد لله أشهد سيدي محمد بن المرحوم أحمد الرايس أن الشرع الأعز عقل عنده كراء الرحى المعروفة برحى القبول التي بباب السلسلة من اوقاف سمن جامع وادنى الرشاشة ممن شهر تاريخه لما يتقبل بموافقة الناظران إلى أن يسرحها الشرع والناظران عرفوا قدره شهد به عليهم بأتمه وعرفهم وبموافقة العون اعلاه وفي 24 جمدى 2 عام أعلاه أصلح كرم به الحمد لله اعترف المعلم عبد السلام بن المكي العرايشي أن الشرع الأعز عقل عنده كراء واجب القرويين من حاونت الحجامية بالرصيف الذي هو من أحباس كرسي جامع يسمونه من شهر تاريخه كما يتقبل يسرحه الشرع بموافقة الناظرين على ذلك عرفوا قدره شهد به عليهم بأتمه عرف الناظرين عرف بالمعلم وبموافقة العون أعلاه الحرم من عدة (بتر) عرف بالمعروف وذلك بموافقة العون يمنته وفي 24 جمدى 2 عام 1314 الحمد لله اعترف الشاب سيدي محمد بن جعفور برادة ان الشرع الأعز عقد عليه كراء مع الحانوت المعترف (بتر) بالله أنه الحبس على براءة قراءة العمدة أسفل ومستودع (بتر) القرويين وفي 25 جمدى في عام أعلاه إلى أن يسرحها الناظران وهو عارف قدره وبأكمله وعرف عينه صح به غي تاريخه
|
المحتوى |
رقم الملف | رقم العلبة | رقم الوثيقة |
55 | 2 | 10721 |