Accès direct
Exposition du mois : Michel Serres (1930-2019)
Événements : Colloques
Événements : Un livre et un auteur

محاضرة-مناقشة للأستاذ الحبيب عز الدين باحث تونسي « التسامح والحرية الدينية من منظور المفكر بيار بايل » «Tolérance et liberté religieuse chez le penseur Pierre Bayle»


الخميس 19 أبريل 2018 على الساعة السادسة مساءً

محاضرة-مناقشة للأستاذ الحبيب عز الدين باحث تونسي « التسامح والحرية الدينية من منظور المفكر بيار بايل » «Tolérance et liberté religieuse chez le penseur Pierre Bayle»

«في هذا الكتاب إضافة إلى المكتبة العربية دون شكّ، إذ تفتقر رفوفها إلى دراسات حول بيار بايل وحتى إلى ترجمة آثاره، وفيه أيضا إثارة لمفهوم في ظاهره بسيط وفي أصله معقّد، لشدّة ارتباطه بحياتنا اليومية في مختلف أبعادها الدّينية والسياسية والأخلاقية، هو مفهوم التسامح؛ إذ هل يكون التسامح مع الحليف أم مع العدو أيضا؟ مع من يشاطرنا الرأي أم كذلك مع من يخالفنا إيّاه؟ مع من يبادلنا التسامح ويُظهر لنا الودّ أم أيضا مع من يكنّ لنا مشاعر الكره ويقابلنا بالتعصّب واللّتسامح؟ هل يكفي أن نبحث عن مبدأ التسامح وقاعدته في الدّين وفي السياسة أم ينبغي الرجوع إلى قاعدته وأصل منشئه في الأخلاق؟ على هذه الأسئلة وعلى أسئلة أخرى شيّقة وخطيرة يحاول الحبيب عز الدين الإجابة في هذا البحث الناجح.
]...[ ويبدو أن الكاتب قد نجح في تحويلنا من مجرّد الفضول التاريخي الذي يرغب في رفع الغبار عن مفكّر لم ينل حقّه من الدراسة والبحث، إلى مرحلة الإقرار، إن ليس بعبقرية هذا المفكّر، فعلى الأقلّ بفذاذة نظريته في التسامح؛ فهي لعمري، فضلا عن راهنيّتها الشديدة، تملك من الدقة والطرافة والاستبصار ما يخوّل لنا بأن نتبنّاها اليوم، واليوم قبل غذٍ .» )أ. د. جلال الدّين سعيد( الحبيب عز الدين، أستاذ باحث بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، سبق له أن نشر كتابا يحمل عنوان «الواقعية السياسية عن ماكيافلي »، الدار التونسية للكتاب، 2016 .