A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 73

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 73
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

دراسة حول الفتاوى وأجوبة المسلمين على حملات الاسترداد - Fondation du roi abdul-Aziz Al Saoud pour les Etudes Islamiques et les Sciences Humaines , Casablanca
Accès direct
L’intelligence artificielle au regard des sciences humaines et sociales
Programme « Un livre, un auteur »

دراسة حول الفتاوى وأجوبة المسلمين على حملات الاسترداد


دراسة حول الفتاوى وأجوبة المسلمين على حملات الاسترداد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قامت السيدة جوسلين هندريكسونJocelyn Hendrickson  ، الأستاذة المشاركة في جامعة ألبرتا بكندا، بزيارة للمؤسسة، وأهدت كتابها الأخير Leaving Iberia: Islamic Law and Christian Conquest in North West Africa (الصادر عن منشورات جامعة هارفرد، 2021) لمكتبة المؤسسة.

والكتاب هو دراسة تناولت الفتاوى وأجوبة المسلمين على حملات الاسترداد التي قام بها المسيحيون في إسبانيا وشمال غرب إفريقيا، انطلاقا من مجموعة فتاوى ظهرت في سياق سقوط غرناطة عام 1492، درستها المؤلفة ضمن مصادر تعود لبدايات العصر الحديث، وحللت التحولات التي شهدتها دلالاتها في السياقات الراهنة.

وتشمل عينة الفتاوى التي اعتمدتها المؤلفة، أعمال ثلاثة فقهاء مغاربة: أحمد الماواسي (توفي عام 1491)، وابن برطال الأغصاوي (توفي عام 1495) وأحمد الونشريسي (توفي عام 1508).

كما اشتغلت على مجموعة من المخطوطات المحفوظة ضمن رصيد المؤسسة منها المخطوطة رقم 440 والتي تحمل عنوان "جواب عن حكم الله تعالى في مال المسلمين من الشناجطة المقيمين في أرض الحربيين" التي تعد طبعة علمية محققة لها ستصدر قريبًا.