بداية المخطوط : الحمد لله المتصرف قبل علل التصريف...فوفقني الله والحمد لله أن شرحت القصيدة اللامية المسماة أبنية الأفعال في علم التصريف للإمام...ابن مالك...
نهاية المخطوط : والمراد بالسعي العمل الصالح في بقاء عمره الموجب للإستبشار لقوله تعالى لسعيها راضية...انتهى بحمد الله...والحمد لله رب العالمين
ـ سمى البغدادي في هدية العارفين الشرح الكبير باسم " فتح الأقفال وضرب الأمثال "، ولكن الصواب على ما يبدو هو ما ذكرته المصادر الآخرى لأنه أكثر تعبيرا عن التناسب بين مطلع العنوان ومقطعه، فحل الإشكال أنسب لفتح الأقفال
ـ طبعات الكتاب : //ذكر الأستاذ محمد حجي في فهرس الخزانة الصبيحية أن هذا الكتاب طبع بمدينة سلا بتحقيق عبد الرحمن حجي عام 1357هـ ـ 1939م//وذكر عبد الجبار عبد الرحمن في ذخائر التراث العربي المطبوع ـ ج. 1، ص. 369 ـ أنه تم طبع فتح الأقفال بمطبعة البابي الحلبي بالقاهرة عام 1373هـ ـ 1954م
ـ الأرجوزة المشروحة هي لأبي عبد الله جمال الدين ابن مالك الطائي النحوي صاحب الألفية المشهور
ـ نسخ أخرى : //في رصيد مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء نسخة ثانية تحمل الرقم 391/ 6 //في الخزانة الصبيحية بسلا نسخة برقم 246/ 1
ـ إن اسم المؤلف كما جاء في الظهرية وقع فيه تحريف إذ كتب هكذا محمد بن عمر بن عبد الله بن علي المعروف بأبي أحرق، والصحيح ما دوناه
ـ ذكر الباحث محمد كامل بركات في المقدمة التي صدر بها تحقيقه لكتاب ابن مالك " تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد" أن العلامة اليمني بحرق قد كتب شرحين لأرجوزة ابن مالك حول تصريف الأفعال أولهما هو هذا ويسمى * فتح الأقفال وحل الإشكال بشرح لامية الأفعال لابن مالك * وثانيهما ويسمى الشرح الصغير الذي طبع بدار الآفاق الجديدة سنة1401هـ - 1981 بهامش حاشية الشيخ أحمد الرفاعي عليه، وفي رصيد المؤسسة نسخة مخطوطة من هذا الشرح الصغير برقم 391/ 4
نوع الخط : مغربي دقيق
|