A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 870

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 870
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

King Abdul-Aziz Al Saoud Foundation for Islamic Studies and Human Sciences — Casablanca
Direct access
Voyage du livre : une industrie créative enracinée
Manuscripts

Titre

أرجوزة سرية الجيش الكبير المدركة لثأرها من جموع النكير

العنوان
Auteur ابن انبوجه، سيدي محمد بن محمد الصغير (....-1858) المؤلف
Numéro 794 / 3 رقم

بداية المخطوطة: بسم الله الرحمن الرحيم (...) هذه سرية الجيش الكبير المدركة لثأرها من جموع النكير (...) حمدا لمن حد لكل ما بسط***من الأمور طرفين ووسط. فجعل الأوساط للأشراف***وشيمة الأطراف في الأطراف. وأمر الخلق على لسان نبيه***بالعدل والإحسان
نهاية المخطوطة: ثم الصلاة والسلام ما جرى***على لسان ذكر خالق الورى. الناصر الحق بحقه القويم***هادي الورى إلى الصراط المستقيم. وآله بحق قدره العظيم***ومن تلاهم إلى يوم العقيم. وعامه التاريخ زيد بالضمير***وقد مضى وقدره قدر أمين. تمت مقابلة هذه السرية مع الأصل المرفوع بخط ناظمها وتصحيح ما أمكن تصحيحه جهد الاستطاعة بحمد الله (...) في أول ليلة الثلاثاء 21 جمادى الأولى عام 1288 على يد أفقر خلق الله علال بن عبد الله الفاسي.
نوع الخط: مغربي
ملاحظات: ذكر أحمد ولد الحسن محقق كتاب "ضالة الأديب" (ص. 109، هامش رقم 1) عنوانا آخر للأرجوزة دون تعيين المصدر : "سرية الحق والانتصاب والذب عن أولياء الله الأخيار". تخلو الوثيقة من تاريخ النسخ والناسخ، لكنها تتضمن على هامش الأرجوزة تصويبات بخط الفقيه الخطيب علال بن عبد الله بن عبد الرحمان المدعو المجذوب، وقد وصفه ابن سودة في "إتحاف المطالع" بأنه "كثير الإفادة والتقييد" (موسوعة أعلام المغرب، مج. 8، ص. 2808)، كما تتضمن تاريخ المقابلة، فتم اعتماده لتوطين المخطوط تاريخيا. بعد هذه الأرجوزة تقاييد بخط المصحح، هي عبارة عن متفرقات من الأدعية ونقول من عدة كتب (الصفحات 56-60).

Pages عدد الصفحات