Accès direct
Voyage du livre : une industrie créative enracinée
Manuscrits
Titre | نوازل ابن الحاج التجيبي القرطبي أبو عبد الله ... بن أحمد بن الحاج |
العنوان |
Auteur | ابن الحاج التجيبي، محمد بن أحمد بن خلف | المؤلف |
Numéro | 732 MANUS | رقم |
بداية المخطوط : قال الفقيه المشاور الإمام [قا]ضي الجماعة أبو عبد الله (...) بن أحمد بن الحاج رضي الله عنه (...) بنته وهي صغيرة في حجره فمات الأب وطلب الزوج الصبية (...) وهي غير بالغ وكان للصبية عم في غير بلدها وهو وصي (...) الصبية الزوج وخالعتها أمها بغير حق والتزمت جميع المطالب (...) فأجاب رضي الله عنه إذا كان الأمر على ما وصفت فلا يجوز ...نهاية المخطوط : مسئلة قال القاضي أبو عبد الله سئلت بمدينة مرسية عن امرأة وهبت زوجها رياض مشجر ثم عقد فيه الزوج مساقات بينه وبين رجل ولم تشهد المرأة بالمساقات وبعقد آخر يتضمن أنه كان ينظر في الرياض ويدخل فيه العمال ويصلحه ويتولى ذلك لنفسه والمساقات فيه أيضا فأفتيت (...) العبة وثبوت المساقات فيها حيازة لها وكذلك العقد الآخر حيازة أيضا واحد العقدين يغني عن صاحبه ويقوم مقام الحيازة. والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمانوع الخط : أندلسيملاحظات : 1- ترقيم المخطوطة من المفهرس انطلاقا من الصفحة 85. 2- نسخة مصورة لعلها تكون عن أصل محفوظ في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية رقم 55 ج. ذكر الباحث مصطفى بنسباع (1996) أن نسخا أخرى لهذه النوازل في مكتبات خاصة في سلا وأكادير. وذكر محمد أبو الأجفان توفر نسخة بمكتبة ابن عاشور بالمرسى-تونس. وقد كان العلامة محمد بنشريفة قد نشر مقالة بعنوان "وقائع أندلسية في نوازل القاضي عياض" في ["مجلة دعوة الحق"، 1987، ع. 264] يذكر فيها "ولا أعرف ما إذا كانت موجودة " يقصد نوازل ابن الحاج. وفي سنة 1989 نشر المؤرخ إبراهيم القادري بوتشيش مقالة _[مجلة دار النيابة (طنجة)، 1989، ع. 21، ص. 23-28]_ يكشف فيها عن وجود نوازل ابن الحاج في مخطوطة محفوظة لدى الخزانة العامة بالرباط (الاسم القديم للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية) تحت رقم 55 ج. 3- بعد هذه المخطوطة في الصفحة 207 كتب بخط حديث ما يلي : " ملحق : أجوبة لابن الحاج وجدت ضمن أجوبة ابن رشد في نفس المجموع"، وتستغرق هذه النقول الصفحات 207-211. وفي آخر الصفحة 211 : "كملت الأجوبة المباركة (...) على يد كاتبه للفقيه سيدي محمد بن عبد الواحد التملي ثم لمن شاء الله بعده. وكان الفراغ منه ضحوة يوم السبت الخامس عشر من ربيع الثاني سنة ثمانية وسبعين وتسعمائة. محمد بن محمد بن عبد الرحمن الغشاني غفر الله آمين والحمد لله رب العالمين"، وعلى الهامش بنفس الخط الحديث أيضا كتب "تاريخ نسخ المجموع، ويضم هذا الأخير أجوبة ابن الحاج، أجوبة ومسائل ابن رشد"... وقد اكتفيت هنا بنقل ما هو مكتوب، لتعذر التأكد مادامت المخطوطة مصورة ورقية. |
||
Pages | 210 | عدد الصفحات |