Accès direct
Voyage du livre : une industrie créative enracinée
Manuscrits
Titre | كناش في أدب الكتابة |
العنوان |
Auteur | المؤلف | |
Numéro | 390 Manus | رقم |
بداية المخطوط : الحمد لله وحده ومن ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب لابن الخطيب رحمه الله ما نصه كتاب الزواجر والعظات. نهاية المخطوط : وزهدني في الناس معرفتي بهم ** وطول اختبار صاحب بعد صاحب.فلم ترني الأيام خلا تسرني ** مباديه إلا ساءت في العواقب.ولا كنت أرجوه لدفع مضرة ** من الدهر إلا كان إحدى النوائب.مخطوط مطبوعـ هذا الكناش جمع على غرار المؤلفات في أدب الكتابة ولذلك فهو يحتوي نصوصا أدبية من الشعر وأدب الرسائل مقتبسة في غالبها من ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب للسان الدين بن الخطيب (...) ويضم هذا الكناش رسالة عنوانها * منهاج الكتاب * في 13 ورقة (من ص.41 إلى ص. 54 ) ثم أتبعها صاحب الكناش بمجموعة من الرسائل الواردة في طرة الأصل المنتسخ منه لمنهاج الكتاب . وقد حدد المؤلف ـ الذي لم يذكر اسمه ـ موضوع رسالته وغايته منها بقوله " أما بعد فإني طالعت مراسل هذا العصر فرأيتها ترد على لفظ واحد لا يعرف بها الكاتب كيف يخاطب من فوقه ومن مثله ومن دونه وقد قال أبو محمد بن قتيبة في أدب الكتاب ويستحب له أن ينزل ألفاظه في كتابه فيجعلها على قدر الكاتب والمكتوب إليه ولايعطي خسيس الناس رفيع الكلام ولارفيع الناس وضيع الكلام . فلمارأيت هذا الباب قد أهمل في هذا العصر أنشأت هذا الكتاب المترجم بمنهاج الكتاب وبوبته على خمسة عشر بابا على ثلاث مراتب تشتمل كل رتبة منها على ثلاث فصول، ففصل لمن فوقك وفصل لمن مثلك وفصل لمن دونك وفي هذا الكتاب دلالة للمبتدئ وقدوة للمهتدي" وإليك محتويات هذه الرسالة//الباب الأول في العنوان والصدور ؛ الباب الثاني في استفتاح المكاتب ؛ الباب الثالث في الشوق والبين ؛ الباب الرابع في ورود الكتاب ؛ الباب الخامس في الشكر وبذل الود ؛ الباب السادس في السؤال وطلب الحاجة ؛ الباب السابع في الوعد والمطل والخلف ؛ الباب الثامن في الهدايا ؛ الباب التاسع في العنايات ؛ الباب العاشر في المعاتبات ؛ الباب الحادي عشر في الإسترضاء والإستعداء ؛ الباب الثاني عشر في الفتوحات ؛ وقع هنا بتر من المنتسخ منه وهو الباب الثالث عشرـ هذا تنبيه مكتوب في طرة الصفحة 51 ـ ؛ الباب الرابع عشر في مخاطبة المرضى ؛ الباب الخامس عشر في التعازي. ـ لم نقف على جامعهنوع الخط : مغربي دقيق |
||
Pages | 268 | عدد الصفحات |