A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: HTTP_ACCEPT_LANGUAGE

Filename: controllers/web.php

Line Number: 73

Backtrace:

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\unicorn\controllers\web.php
Line: 73
Function: _error_handler

File: D:\EasyPHP-Devserver-17\eds-www\webfaa\index.php
Line: 315
Function: require_once

مجموعات الدوريات - مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية — الدار البيضاء
الولوج المباشر
الذكاء الاصطناعي من منظور العلوم الاجتماعية والإنسانية
برنامج "كتاب ومؤلف"

مجموعات الدوريات


مجموعات الدورياتمن بين الأهداف التي وضعتها المؤسسة نصب عينيها منذ السنوات الأولى التي مضت على تأسيسها تكوين مجموعة دوريات غنية ومتنوعة تواكب التطور الذي يشهده البحث العلمي في مجالات الدراسات العربية والإسلامية والعلوم الإنسانية والاجتماعية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف دأبت المؤسسة على جمع أكبر قدر من المعلومات عما ينشر من دوريات وعن مضامينها وعن الجديد الذي تأتي به. كما أنها تولي عناية كبرى بما يحتاج إليه الباحثون والأكاديميون حتى ينسجم عرضها مع الطلب.
وصل عدد عناوين المنشورات الدورية إلى 2793 عنوانا من ضمنها 1398 عنوانا لدوريات حية. وتتكون اليوم مجموعة الدوريات التي تتوفر عليها مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء من 000 160 مجلد وتنمو سنويا بمعدل 7000 مجلد. وتتوزع عناوين الدوريات على اللغات كما يلي: 35 %عناوين عربية و41 % فرنسية و18 % إنجليزية و6 % خاصة بباقي اللغات.

وهناك 938 من العناوين خاصة بالمجال المغاربي، وهي عبارة عن مجلات ونشرات دورية أخرى تنشر في مختلف البلاد المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا) أو تصدر خارجها ولكنها تعنى بالفضاء المغاربي المعاصر أو بتاريخه أو بجزء من أجزائه. وتجدر الإشارة إلى أن المكتبة تتوفر على العديد من المنشورات الرسمية الصادرة عن المصالح الحكومية في مختلف البلاد المغاربية (يتم مثلا اقتناء الجرائد الرسمية المغربية والجزائرية والتونسية بشكل دوري).

أما مجالا الإسلام والعالم العربي فتغطيهما 706 مجلات بما فيها عناوين مجموعات كاملة من المجلات المشهود لها. 
ولم يفت المؤسسة أن توفر لقرائها عشرات العناوين من المجلات المتخصصة في مختلف مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية وكذا الكثير من نشرات المنظمات الدولية والإقليمية كالمكتب الدولي للشغل والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة وغيرها.

مجموعة المجلاتبالإضافة إلى ما سبق، هناك مجموعات كاملة من العناوين النادرة التي اقتنتها المؤسسة ونذكر منها "المقتطف" و"البيان" و"الجامعة" و"الضياء" و"المشرق" و"المنار" و"العروة الوثقى"، هذا علاوة على عناوين كثيرة في اللغات اللاتينية. ليصل عدد المجموعات الكاملة من الدوريات إلى 296 عنوانا. ولقد اقتنت المؤسسة في الفترة الأخيرة مجموعات كاملة متكونة من 38 عنوانا من المجلات الكلاسيكية في اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والمتعلقة بالأدبيات الاستشراقية والتي تتمحور حول العالم العربي والإسلام.

كما أن مكتبة المؤسسة تتوفر على رصيد إلكتروني يتمثل في 8200 عنوان، 4681 منها متوفرة بنصوصها الكاملة والذي يمكن لقراء المؤسسة الاستفادة منه عن طريق Academic Search Premier المحملة على الإنترنت.