الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
 
   

هل يمكن لي أن أستعير الكتب من الخزانة؟ 

لا يسمح باستعارة الكتب بل يتم الاشتغال عليها داخل القاعات المخصصة للقراءة، ويمكن للقراء أن يصوروا أجزاء منها في إطار ما يسمح به القانون في هذا الخصوص. ومعلوم أن المكتبة أقرت مبدأ الرفوف المفتوحة الذي يتيح للقارئ فرصة سحب الكتب بأعداد مقبولة من الرفوف مباشرة والاشتغال عليها دون حاجة إلى إعادتها إلى أماكنها، هذا إذا استثنينا الدوريات والرسائل الجامعية والمخطوطات والطبعات الحجرية ومجموعة الكتب النادرة التي يتحصل عليها عن طريق الطاقم المكلف بتدبير استعمالها. 

أهديت كتاباً إلى مكتبتكم ولكني لم أعثر عليه في الرفوف 

يجب التأكد أولاً من أن الكتاب لم يخضع بعد للمعالجة وذلك باستفسار بنك المعلومات عن طريق الحواسب الموضوعة رهن إشارة القراء في مختلف قاعات القراءة. إذا كان الكتاب لا يحمل رقماً فهذا معناه أنه لم يعالج بعد (فهرسة و/أو تكشيف)، أما إذا توفر على رقم فهذا معناه أنه موجود في إحدى القاعات.

أشتغل على موضوع محدد وأعرف أن هناك وثائق موجودة في رصيد المكتبة تهمني ومع ذلك لا وجود لها في القوائم التي تمخض عنها البحث البيبليوغرافي 

لا غرابة في الأمر نظرا لما يلي:

في الوضع الراهن ينقسم رصيد المكتبة إلى قسمين : قسم خضع لمعالجة توثيقية تفصيلية (فهرسة وتكشيف) تعطي وصفا لمضامين الوثائق بواسطة كلمات مفتاح محددة. هذا الجزء ينتظم في بنك المعلومات « ابن رشد »، وهو البنك الذي تتوفر فيه إمكانية البحث بالموضوعات بالنسبة لمن يشتغل على المنطقة المغاربية في أبعادها المختلفة. والقسم الثاني يتعلق بباقي الدراسات حول العالم العربي والإسلام أو بالقضايا النظرية في العلوم الاجتماعية والإنسانية. وفي انتظار أن توضع كلمات مفتاح بالنسبة لوثائق هذا الجزء تدقق مضامينها، فإن بإمكان الباحث أن يلجأ إلى طريقتين لاستخراج المعلومات: البحث عن طريق استعمال نظام التصنيف أو عن طريق كلمات العنوان، وفي هذه الحالة الأخيرة يتمخض البحث عن قائمة بالوثائق التي يتضمن عنوانها الكلمة المذكورة.

الإهداء 

يتفضل أشخاص عينيون أو معنويون، من حين لآخر بإهداء المكتبة كتبا أو مجموعات كتب. وهذه بعض القواعد المنظمة للإهداء:
• لا تقبل المكتبة إلا بالوثائق التي تندرج في حقل اهتمامها وتكون ذات قيمة بالنسبة للباحثين. لذلك تعرض قوائم الوثائق المزمع إهداؤها على مصالح المؤسسة، أو تقوم هذه المصالح بمعاينة تلك الوثائق للتأكد من انسجامها مع سياسة التزويد المعتمدة.

• تتوصل الجهة التي تفضلت بإهداء الوثائق برسالة في الموضوع تبعث بها إدارة المؤسسة، ويذكر اسمها ضمن صفحة الأنترنيت إذا كانت المجموعة ذات قيمة علمية أو أدبية متميزة.

التبادل 

ترتبط المؤسسة بشبكة هامة من المؤسسات التوثيقية التي تقيم معها علاقات تبادل مثمرة.
تعرض المؤسسة منشوراتها وخاصة مجلتها المعنونة دراسات مغاربية وكذا عدداً من الإصدارات المغربية التي لم يعد جلها متوفرا في السوق المحلية. وتبعث المؤسسة بطريقة دورية بعناوين الموجودات المعروضة للتبادل إلى تلك المؤسسات.
وتشتغل مصالح المؤسسة على ما يعرض من قوائم للحصول على وثائق مفقودة من الأسواق أو فاتها اقتناؤها. وتتمكن هكذا من اقتناء ما بين 800 حتى 1000 مجلد سنويا.
إذا كنتم مؤلفين تنشرون لحسابكم الخاص أو هيئات لا توزع منشوراتها ضمن القنوات التجارية، وكنتم تعتبرون أن ما تصدرونه يمكن أن يهمنا فلا تتأخروا في تزويدنا بقوائم هذه الإصدارات. ولا تنسوا أن تضمنوا هذه القوائم معلومات عن تاريخ الإصدار، وعدد الصفحات والحجم، أو كلمات مفتاح عن مضامين الوثائق.

ولا تنسوا أخيراً ذكر عنوانكم بدقة مع الإشارة إلى رقم الفاكس أو البريد الإلكتروني في حالة وجودهما، وصيغة الأداء التي تحبذون.

هل تبيع المؤسسة منشوراتها؟

نعم، تبيع مطبوعاتها بسعر الكلفة. يمكن شراء هذه المطبوعات إما مباشرة عند مصلحة الاستقبال أو بوضع طلبية. أما الشراء مباشرة فيصحبه إصدار قسيمة يجب تقديمها عند أية مراقبة محتملة تتم قبل مغادرة المكتبة.

وتوضع الطلبيات تبعاً لما تبينه القسيمة المشار إليها في باب منشورات المؤسسة