الرئيسية | استفسارات | تواصل | خريطة الموقع
المغارب في العلوم الاجتماعية
المؤسسة | المكتبة والمجموعات | الفهارس والباقة الرقمية | الأنشطة العلمية والنشر | روابط الفضاء المغاربي
   

المكتبة والمجموعات

   

الحصول على المجموعات

المونوغرافيات

الحصول على المونوغرافياتاعتمدت مكتبة المؤسسة منذ البداية نظام الرفوف المفتوحة. نظام يتمكن القارئ بموجبه من أخذ الكتب المرغوب فيها من أماكن تخزينها مباشرة والاشتغال عليها داخل قاعات المطالعة.

ومع التطور الذي عرفه عالم التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال وإنشاء المؤسسة لبوابتها على الإنترنت وتوفير فهرس عام متعدد اللغات، صار بإمكان رواد المكتبة البحث السريع عن وثيقة ما أو استخراج بيبليوغرافيا كاملة، إن بواسطة الحواسب التي يفوق عددها المائة والمتوفرة داخل قاعات المطالعة وفي بهو المؤسسة أو عن طريق البحث في الفهرس العام على الإنترنت من خارج المؤسسة. ويكفي للحصول على الوثائق المطلوبة الانتباه لنظام الإشارات لمعرفة المكان الذي خزنت فيه هذه الوثائق بالتحديد.

يحبذ ألا يأخذ القارئ أكثر من ثلاثة مراجع دفعة واحدة.

ويسمح بنسخ أجزاء من الوثائق في حدود ما يسمح به القانون المنظم لحقوق المؤلفين. (أنظر شروط النسخ)
المونوغرافيات مصنفة حاليا وفقا للتصنيف العشري العالمي، لكن المكتبة ستتبنى قريبا تصنيف ديوي العشري.

الدوريات

الحصول على الدورياتظلت مجموعات الدوريات لسنوات مضت خاضعة لنظام الرفوف المفتوحة. لكن نظرا لبعض الممارسات المسيئة الصادرة عن بعض المنتسبين، اضطر المسؤولون عن المكتبة إلى مراجعة شروط الحصول على المجموعات كلها.

منذئد، أصبح على المنتسب الراغب في الحصول على دورية ما أن يتوجه إلى قاعة الدوريات لملإ طلب يضم اسمه الكامل وتاريخ الطلب ورقم بطاقة القارئ وعنوان الدورية وعددها وسنة نشرها ورمزها البيبليوغرافي، ولا يحصل على مطلبه إلى إذا أدلى ببطاقة تعريفه الوطنية أو بوثيقة مماثلة.

يمكن للمنتسب أن يسترجع وثيقته فور إرجاعه الدورية في حال جيدة للمسؤول.

وتيسيرا لعملية البحث البيبليوغرافي، باشرت المؤسسة منذ سنة 2002 عملية رقمنة فهارس الدوريات. يمكن للباحث إثر ذلك العثور على العدد أو المقال المرغوب فيهما بسهولة وسرعة أكبر.

يمكن للباحث كذلك إجراء بحث، باستعمال أحد الحواسب المتوفرة بقاعات المطالعة، على قاعدة البيانات Academic Search Premier التي تضم النصوص الكاملة لأكثر من 6500 دورية.

المصغرات

الحصول على المصغراتيخضع الحصول على المصغرات البطاقية الشفافة والمصغرات الفيلمية لشروط. لا يمكن للمنتسب الاطلاع على المصغرات إلا بعد تقديم البطاقة الوطنية وملء طلب يحوي إسمه الكامل وتاريخ الطلب ورقم بطاقة القارئ وعنوان المصغرة ورمزها البيبليوغرافي.

ولقد تم وضع جهازين قارئين للمصغرات وقارئ طابع واحد رهن إشارة المنتسبين داخل قاعة المطالعة المخصصة لمجالات القانون والاقتصاد وتدبير المقاولات والعلوم السياسية (البناية -أ- الطابق الأول).

الأقراص المدمجة

الأقراص المدمجةيتم الاطلاع على الأقراص المدمجة على حاسوب موضوع رهن إشارة المنتسبين لهذا الغرض بالتحديد في بهو الطابق الأرضي من البناية -ب-. لكن، على المنتسب قًبلا التوجه إلى مكتب الاستقبال حاملا بطاقته الوطنية. وسيقوم أحد المكتبيين بمساعدته على تشغيل القرص وتوجيهه متى استدعى الأمر ذلك.

النوادر والأطروحات والمخطوطات والمطبوعات الحجرية

الحصول على النوادرلا يتطلب مجرد الاطلاع على هذه الوثائق سوى ملء طلب في هذا الشأن وسيتكلف أحد المكتبيين بالبحث عن الوثيقة موضوع الطلب وتسليمها للمنتسب مقابل بطاقته الوطنية التي سيسترجعها فور إعادة الوثيقة في حال جيدة. أما نسخ الأطروحات فلا يتم إلا بإذن صريح من الكاتب. ويقتضي نسخ المخطوطات تقديم رسالة مكتوبة من طرف المؤسسة التي ينتمي إليها الباحث تبرر حاجته لنسخ مخطوط ما. ولن تقبل المؤسسة هذا الطلب إلا إذا كانت حال المطبوع تسمح بنسخه.